الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:35 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عانى من الواسطة والمحسوبية وهاجم المخرجين لهذا السبب وودع جمهوره في ”الأخ الكبير”.. أحزان واجهت فرعون الفن المصري عبدالرازق الشيمي

عبد الرازق الشيمي
عبد الرازق الشيمي

واحدًا من أبرز الوجوه الذي طلت علي الجمهور عبر الشاشات لسنوات طويلة وعلي الرغم من أن أدواره كانت ثانوية إلا أنه ترك بصمة خاصة معهم فهو يعتبر من أشهر الكومبارسات في تاريخ السينما المصرية وتنوعت أعماله الفنية بين السينما والدراما ولقبه الجمهور بفرعون السينما أنه الفنان عبد الرازق الشيمي الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم بعد تعرضه لأزمة صحية.

حيث أعلن شقيقه هذا الخبر من خلال حسابه الشخصي عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، حيث كتب محمد الشيمى قائلًا: "إنا لله وإنا إليه راجعون، انتقل إلى رحمة الله تعالى أخي عبد الرازق الشيمي الشهير بفرعون السينما في مستشفى الهرم، العزاء على مقابر الأسرة بعد سكن مصر للشباب وأمام مرصد حلوان، الدعاء له بالرحمة والمغفرة.

ويعد الشيمي، من أشهر فنانيين الكومبارس حيث ظهر في الكثير من الأعمال الفنية، وكانت غالبية أدواره في هذه الأعمال صامتة، ودائمًا كان يجسد شخصية البلطجي، ومن أبرز أدواره أيضًا، شخصية "واو" في مسرحية عفروتو.

حيث بدأ الفنان الراحل مشواره الفني في مجال التمثيل في منتصف التسعينيات، من خلال مسلسل "نحن لا نزرع الشوك"، ومن ثم توالت أعماله الدرامية أبرزها: "زيزينيا، ولدواعي أمنية، وحجا المصري، والحقيقة والسراب، وعباس الأبيض، وراجل وست ستات، وأزمة سكر، والكيف".

كما أنه كان له ظهور خاص في المسلسل الشهير "يوميات ونيس" والذي قام ببطولته الفنان محمد صبحي، وتعاون مع الفنان القدير نور الشريف في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" عام ١٩٩٦، و"الرجل الآخر" عام ١٩٩٩.

وخطف فرعون السينما المصرية الأضواء بعد ظهوره في مسرحية "عفروتو"، التي عرضت عام ١٩٩٩، وقام ببطولتها الفنان محمد هنيدي وجسد خلالها شخصية كوميدية آثارت إعجاب الجميع، وتعتبر شخصية "فرعون" التي قدمها في فيلم "بلية ودماغه العالية"، مع الفنان محمد هنيدي، عام ٢٠٠٠ من أشهر أدواره لذلك لقبه الجمهور بفرعون السينما، كما شارك في فوازير "خليك جريء" بشخصية "طارق مانشيستر"، عام ٢٠٠١.

وكان عبد الرازق الشيمي يشكو في تصريحات صحفية سابقة، من أن السينما خلال الفترة الأخيرة تعاني الواسطة والمحسوبية، علاوة على تهميش أدوار الكومبارس والإستهانة بها، على عكس مخرجين كبار راحلين أمثال إسماعيل عبد الحافظ، وصلاح أبو سيف، حيث يركز مخرجو ومنتجو اليوم على النجوم الكبار، ولا يهتمون بالأدوار الثانوية والصغيرة.

يذكر أن آخر أعماله الفنية مسلسل "الأخ الكبير" الذي عرض علي الشاشات مطلع العام الجاري وقام ببطولته الفنان محمد رجب ونخبة كبيرة من نجوم الفن منهم أيتن عامر، عبير صبرى، هبة مجدي، دينا فؤاد، محمد عز، أشرف زكى، محمود حجازى، رندا البحيرى، هاجر أحمد، ايهاب فهمى، محسن منصور، رانيا ملاح، أحمد حلاوة، عمرو عبد العزيز، أحمد إمام وزينة منصور، وهو من تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج اسماعيل فاروق.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.