الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 04:53 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

صفقة القرن.. ترامب يعلن إتفاق تاريخي بين إسرائيل والمغرب

ترامب
ترامب

أفادت القناة الـ12 العبرية بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يخطط لعمل دبلوماسي جديد لدفع التطبيع بين إسرائيل والدول العربية.

وأكدت القناة، اليوم السبت، أن هذه الخطوة ستكمن بمساعدة ترامب في تسيير رحلات طيران مباشرة بين إسرائيل والمغرب.

وتأتي هذه الأنباء في ظل توصل إسرائيل بوساطة أمريكية في الأسابيع الأخيرة إلى اتفاقين تاريخيين على تطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين.

وقالت جهات في الإدارة الأمريكية للإذاعة العبرية، إن المغرب قد يكون من بين الدول العربية القادمة، التي ستُطبّع علاقاتها مع إسرائيل.

ويأتي ذلك بسبب وجود بنية تحتية للعلاقات مع إسرائيل، من حيث وجود سياحة وتجارة، وحماية للجالية اليهودية في المملكة. وهناك مصلحة للمغرب في ذلك، لأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، سيؤدي أولا إلى تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة. وثانيا، الحصول على اعتراف إسرائيلي، بالسيادة المغربية في الصحراء الغربية. وقد أبلغت إسرائيل الأمريكيين في الماضي، أنها تدعم هذه الخطوة. وهناك لوبي أميركي يدعم هذه الصفقة، ويقول للإدارة الأمريكية ، إنه ينبغي عليها الاعتراف بمساعدة المغرب لها بمكافحة الإرهاب وعزل إيران، وبالتالي يجب التحرك في مسار الاعتراف بسيادتها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.