الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 11:42 مـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

رفضها عبد المطلب واستقبلها الجمهور من حليم بـ استياء..حكاية أغنية ”صافيني مرة” التي صنعت تاريخ العندليب والموجي

لم يكن الملحن محمد الموجي يعلم أن أغنية "صافيني مرة" ستغير مجرى حياته إلى الأبد، وستحوله من مهندس زراعي إلى ملحن بارع ورائد من رواد التجديد في مسار الموسيقى العربية.

width="640">
وتعتبر أغنية "صافيني مرة" تمثل أول تعامل جمع بين عبد الحليم حافظ ومحمد الموجي، وتصف بكلمات بسيطة وشاعرية حالة شديدة الرومانسية، وتهدي للسامع لحنا سلسا فيه من التجديد الكثير، معلنا عن مرحلة مختلفة للموسيقى العربية كان محمد الموجي وعبد الحليم حافظ من روادها.

قام الموجي بوضع لحن الأغنية سنة 1949 لمطربة كانت تعمل في أحد الملاهي واسمها زينب عبده وهي شقيقة المطربة رجاء عبده، لكنها تزوجت وابتعدت عن عالم الغناء.

تعرف الموجي في هذه الأثناء على عبد الحليم حافظ في مبنى الإذاعة، وبما أنه كان شديد الإعجاب بالأغنية وراغبا في إعطائها حياة جديدة مع صوت آخر، عرضها عليه وكان حليم في بداياته فنصحه بتقديمها لفنانين مشهورين للحصول على الشهرة والاعتراف به كملحن على أوسع مدى ممكن.

ورحب الموجي بالنصيحة واقترح الأغنية على المطرب عبد الغني السيد فرفضها، وفعل الشيء نفسه مع المطرب محمد عبد المطلب ورفضها هو الآخر، فما كان منه سوى العودة إلى عبد الحليم والإصرار عليه لتقديمها بصوته.

وبالفعل قام حليم بغناءها أول مرة في الإسكندرية واستقبله الجمهور بطريقة سيئة جدا، لكن هذا لم يقلل من عزيمة الثنائي، إذ قاما بإعادة تقديمها مرة أخرى في العيد الأول لثورة يوليو، وكان الفنان القدير يوسف وهبي حاضرا وهو من قدم عبد الحليم على المسرح، وكان الموجي مع الفرقة ونجحت الأغنية أخيرا واستقبلها الجمهور بحرارة، وكانت فاتحة خير على كل من مؤديها وملحنها.

كان للأغنية تأثير كبير على مسيرة الموجي لأنه منذ ذلك التاريخ تفرغ للتلحين واحترف الفن بعد أن كان مهندسا زراعيا ورافق البدايات المتألقة للكثير من المطربين والمطربات، من خلال ألحان كانت علامات فارقة في حياتهم الفنية نذكر منهم "أنا قلبي ليك ميال" لفايزة أحمد و"رمش عينه" لمحرم فؤاد ولا ننسى رائعتين موسيقيتين له من أداء العندليب الأسمر هما "رسالة من تحت الماء وقارئة الفنجان".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة