×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 29 أكتوبر 2020 01:40 مـ 12 ربيع أول 1442هـ
نجوم الفن

تزوج من فنانة معروفة.. وهذه حكاياته مع الرئيس جمال عبد الناصر..الإخوان أجبروه على اعتزال الفن.. حكايات وأسرار من مشوار الفنان أحمد نبيل

أحمد نبيل
أحمد نبيل

يعتبر الفنان الكبير  أحمد نبيل من النجوم المعروفين في الوسط الفني ..قدم العديد من الأدوار الراقية لكنه لم   يحصل علي البطولة مطلقا ..هو رائد فن البانتوميم في مصر والعالم العربي وهو الفن الذي يعتمد علي الحركة والتمثيل الصامت، ..حياة نبيل  الفنية كانت  هادئة ولكن كواليس حياته الشخصية  مثيرة جدا. 

ولد نبيل في 23 أبريل 1943
في حي كرموز بالإسكندرية، وكان يحب أن يقلد الفنانين المشاهير منذ الصغر من أمثال شارلي شابلن وأبوت وكيستلو، قدم عروضًا أيام المدرسة والجامعة ونال شهرة واسعة في الإسكندرية.

شارك في مسرحية حواديت مع ثلاثي أضواء المسرح، ولعب دور صبي الراقصة، هذا الدور الذي لفت له الأنظار بشدة، في عام 1967 بعد النكسة، وكانت بأمر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وقال عنها:"المسرحية كانت بأمر من الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، وقال وقتها لازم تحسسوا البلد إنها عايشة".درس فن البانتوميم بالاتحاد السوفيتي سابقا، وإخراج البانتوميم في عدة أعمال بجمهورية أذربيجان، وشارك بالتمثيل فيما يقرب من 100 عمل فني ما بين أفلام ومسلسلات ومسرحيات وفوازير.ومن أهم أعماله مسلسلات (الزناتى مجاهد، مسألة كرامة، عرائس موكشا، العارف بالله، السلمانية، السيف الوردي، إمام الدعاة، صاحبك من بختك) وغيرها، ومن الأفلام( اسف لن اعيش في حلمك، انا والعذراء والجدي، المشاغب ستة، الجدعان الثلاثة، الجوهرة، أيام الرعب، السجينتان) وغيرها وشارك في الفوازير( فوازير ثلاثي أضواء، المسرح، عمو فؤاد، مصر أم الدنيا ، قناة فضائية) والمسرحيات (حواديت، الراجل اللى جوز مراته، الدخول بالملابس الرسمية، ليلة جواز الشغالة، أنت المطلوب، الأمير الصغير).

حصل على جوائز عديدة في فن البانتوميم من الاتحاد السوفيتي، ومن جامعة جنيف واتحاد الأدباء فى الهند وجامعة سيدني بأستراليا، وحصل علي جوائز عديدة، في هذا الفن الذي يعتمد علي التمثيل الصامت والحركة.سافر لمعهد البانتوميوم في إذربيجان وحصل على المركز الثالث على العالم من أصل 42 دولة على مستوى العالم.

اقرأ أيضاً

تزوج من الفنانة إنعام الجريتلي، و اعتزل العمل الفني عام 2012، احتراما لنفسه وتاريخه، لعدم قدرته على مواكبة التغييرات التي حدثت في الفن وشعوره بالخذلان من بعض العاملين في المجال الفني، واكتفى بالتدريس بجامعة الإسكندرية بقسم المسرح.

وقال "نبيل"، في حوار له إنه رفض التواجد على الساحة الفنية لما شهدته من تغيرات عدة لا تتناسب مع قناعاته الفنية، خاصة بعد وصول جماعة الإخوان الإرهابية إلي الحكم، حيث إنها كانت تُحارب الفن والفنانين، لذلك قررت إعلان اعتزاله المجال.
وأكد أنه لن يعود للتمثيل مرة آخري، مضيفًا لما بيوحشني التمثيل بقف أمام المراية وأعمل فقرة بانتوميم لنفسي ولأحفادي".

وقال عن كواليسه مع النجوم أن الضيف أحمد أثر فيه، ومحمود المليجي علمه كثيرًا، وتعلم أيضا من فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي.​​​​​​​

جمال عبد الناصر أحمد نبيل أحلام الجريتلي محمود المليجي الضيف أحمد أعتزل الفن

مواقيت الصلاة

الخميس 01:40 مـ
12 ربيع أول 1442 هـ 29 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:39
الشروق 06:07
الظهر 11:39
العصر 14:47
المغرب 17:11
العشاء 18:29