×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 26 أكتوبر 2020 12:25 مـ 9 ربيع أول 1442هـ
إتخاذ الإجراءات القانونية تجاه مدرسة رفضت دخول طالبة لعدم سداد المصروفاتنظمته الحكومة الكولومبيا..مرصد الأزهر يشارك في المنتدى الدولي للحرية الدينيةمشاهدة بث حي مباراة الزمالك والإسماعيلي في الدوري المصري اليوم الإثنين 26 أكتوبر 2020 live hd22 جنيه سعر كيلو ” الفراخ ” بمحالات التجزئة اليومالنيابة العامة تقرر حبس سيدة وشقيقتها لنشر أكاذيب عن خطف الأطفال”السعيد” أفضل لاعب في نهائي الكونفدرالية شاهد..الجيزة تدرس انشاء كباري علوية لتخفيف الضغط المروري وتطوير ٤ كباري المشاه في هذه المناطقمسؤول باتحاد جده: حجازي إضافة كبيرة ولن يغادر النادي قبل الاعتزالكورونا يجتاح البرلمان الروسي..إصابة 91 نائبا بالفيروس الخطير”بالبنط العريض” لـ حسين الجسمي تتخطى حاجز الـ ٢٣٠ مليون مشاهدة خلال شهرينرئيس الوزراء يرأس اجتماع مجلس ادارة جهاز تنمية المشروعاترفضتها ٨ جامعات أمريكية وتعرضت للتعنيف من مدربة البالية في طفولتها.. وحكاية زواج لم يكتمل وخطوبة بعيدة عن أعين الإعلام.. محطات متعددة...
عرب وعالم

عاجل.. «إثيوبيا» تكشف تفاصيل خطيرة عن أسباب الفيضانات المدمرة ومسئولية «سد النهضة» عنها

سد النهضة
سد النهضة

علقت الحكومة في إثيوبيا على الفيضانات التي اجتاحت إثيوبيا، وأصابت السودان، بدرجة جعلتها تُعلن حالة الطوارئ الكبرى في البلاد.

وذكرت وسائل إعلام، أن وزير الري والمياه والطاقة الإثيوبي، سلشي بقلي، أعلن رأيه حول الفيضانات التي ضربت بلاده ، وهى مختلفة عن فيضانات الأعوام السابقة.

وفي أول تعليقٍ له حول الفيضانات، اختار سلشي بقلي، التأكيد على أن الفيضانات لا علاقة لها بالسدود الإثيوبية خاصة سد النهضة المثير للمشكلات الدولية، معتبرًا أن الفيضانات الرهيبة تحدث كل 100 سنة، ولا شئ غير عادي نحوها.

وأضاف سلشي بقلي، أن فيضانات هذا العام تختلف بصورة كبيرة نتيجة للأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد بصورة غير متوقعة فاقت توقعات الأرصاد الجوية.

وقال الوزير الإثيوبي، إن الفيضانات تسببت في نزوح نحو 200 ألف إثيوبي.

أوضح بقلي، أن الفيضانات خلفت أضرارًا كبيرة على الأراضي الزراعية والمواشي، وأغرقت الممتلكات والمنازل،و أن نهر أواشا خرج عن مساره لأول مرة منذ 30 عاما.

وعلى الطرف الآخر، ضربت الفيضانات المدمرة السودان، وأدت إلى خروج الآلاف من منازلهم بعد أن أغرقتها المياه، هذا علاوة على وفاة أكثر من 100 مواطن، فيما يعد واحدة كارثة كبرى على السودان، استدعت تدخل الدول العربية وفي مقدمتها مصر، بالدعم للمتضرريين.

لكن، خلافًا لرأي وزير الري الإثيوبي، أكد أحمد المفتي أستاذ القانون الدولي والعضو السابق في وفد الخرطوم بمفاوضات حوض النيل ، أن الملء الأول لسد النهضة له علاقة بالفيضانات التي يشهدها السودان حاليًا، وفق ما ذكرت صحيفة زمان.

سد النهضة الفيضانات السودان إثيوبيا السيول حالة الطوارئ وزير الري والمياه والطاقة الإثيوبي

مواقيت الصلاة

الإثنين 12:25 مـ
9 ربيع أول 1442 هـ 26 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:37
الشروق 06:05
الظهر 11:39
العصر 14:49
المغرب 17:13
العشاء 18:32