الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 03:58 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عصور ما قبل التاريخ.. عاش في أوراسيا وانقرض منذ 15 ألف عام.. تفاصيل العثور على «مومياء دب الكهف»

دب الكهف
دب الكهف

ما هو دب الكهف؟.. يعتبر من الدببة التي عاشت في أوروبا في العصر البلستوسيني وانقرض في نهاية آخر العصور الجليدية منذ حوالي 20,000 سنة، وكلا الاسمين "دب الكهوف" والاسم العلمي "سبيلايوس" (spelaeus) على الأغلب اشتقا من أسماء الكهوف التي اكتشفت أحافيره فيها.

وقام الرعاة باكتشافه في العديد من الكهوف في أوروبا هياكل عظميةٌ لدببة الكهوف، مثل موقع "Heinrichshöhle" الذي يقع شمال نهر الراين في ألمانيا، وموقع "Dechenhöhle" وهو أيضاً يقع شمال نهر الراين في ألمانيا، وفي رومانيا أيضاً "Peştera Urşilor" والذي اكتشف فيه 140 هيكلٍ عظميٍّ لدببة الكهوف في عام 1983م.

جدير بالذكر أن دب الكهوف يتوغل كثيرا في أوروبا، حيث انتشر في المنطقة الممتدة من إسبانيا إلى أوراسيا (المنطقة التي تصل بين قارتي أوروبا وآسيا)، ومن إيطاليا واليونان إلى بلجيكا، وأيضاً إلى هولندا وبريطانيا العظمى، وعبروا من خلال ألمانيا إلى بولندا ثم جنوباً إلى هنغاريا ورومانيا وأطراف روسيا.

علمًا أن دببة الكهوف تعيش كالمعتاد في شمال بريطانيا وإسكندنافيا (بلدان البلطيق)، وانتشروا بشكل واسع عند الأنهار الجليدية. وأكبر أعداد بقايا دببة كهوفٍ اكتشفت في أستراليا وسويسرا وجنوب ألمانيا وشمال إيطاليا وشمال إسبانيا وكرواتيا وهنغاريا ورومانيا، وأضخم عدد عظامٍ اكتشف في شرق أوروبا وأدّى إلى اعتقاد بعض العلماء بأن دببة الكهوف عاشت في قطعان، وكانت آلاف العظام متراكمةً على بعضها في فتراتٍ زمنيةٍ امتدت عبر 100,000 عام أو أكثر.

وبالتالي فطبقاً للحسابات التي أجريت لا يبقى إلا هيكلا دبين ميتين لكل سنة (أي أن كل دب كان يَمكث في المسكن نصف سنة). ودب الكهوف سكن مناطق جبليةٍ منخفضة خصوصاً في كهوف "لايمستُن".

ولهذا ننشر لكم تفاصيل العثور على «مومياء دب الكهف»، فمنذ أيام قليلة، نجح عدد من الرعاة، في العثور على مومياء محفوظة بشكل رائع لدب الكهوف، الذى انقرض قبل 15 ألف عام، ووفقا للتقديرات الأولية يبلغ عمر المومياء المكتشفة نحو 39 ألف عاما.

ويمكن اعتبار الاكتشاف، بأنه قفزة في تاريخ العلوم البيئية، حيث لم يسبق للعلماء سوى العثور على عظام الدب فقط.

جاء ذلك وفقا لموقع سبوتنيك، الذى أشار إلى أن الجليد قد حافظ على المومياء المكتشفة في سيبيريا على الأسنان والفراء والأنف وجميع الأعضاء الداخلية.

ومن المقرر أن تتم دراسة بقايا الدب في الجامعة الشمالية الشرقية الفيدرالية في ياكوتسك، ودب الكهوف هو من أنواع دببة عصور ما قبل التاريخ، وعاش في أوراسيا وانقرض منذ حوالي 15 ألف عام.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة