×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 06:37 مـ 9 ربيع آخر 1442هـ
نجوم الفن

سجل اسمه مع الفدائيين في الإسماعيلية..وقبض عليه بعد محاولة اغتيال عبدالناصر..ولم يقبل مبارك اعتذاره بسبب هذا الموقف..محطات في حياة الفنان عزت العلايلي

الموجز

يحتفل الفنان القدير عزت العلايلي، اليوم بعيد ميلاده الـ86، حيث ولد في يوم 15 سبتمبر من عام 1934، بحي باب الشعرية بالقاهرة، والده كان يريد له مستقبل آخر بعيد عن الفن، حيث كان يريده محاسبا، لكن الابن اتجه لمجال الفن الذي عشقه منذ صغره، حيث يمتلك موهبة فنية أراد أن يثقلها بالدراسة والممارسة، فدخل المعهد العالي للفنون المسرحية، رتخرج فيه عام 1959، وعين في التليفزيون بعد عام من تخرجه.

تولى الفنان عزت العلايلي مسئولية شقيقاته الـ4، حيث تولى رعايتهن والإنفاق عليهن بعد وفاة والده، وعمل في بداياته بعد تخرجه، معد برامج تليفزيونية، إلى أن جاءته الفرصة لدخول مجال السينما من خلال فيلم "رسالة من امرأة مجهولة" عام 1962، وكان هذا الفيلم ههو انطلاقة المشوار الفني له.

قدم عزت العلايلي برنامجا تليفزيونيا واحدا بعنوان "رحلة اليوم"، وكان يجوب به المحافظات لتصوير أفلام قصيرة عن كل محافظة في يوم واحد، كما قدم أكثر من 200 عملا فنيا متنوعا مابين السينما والتليفزيون والمسرح والإذاعة.

تقاضى عزت 23 ألف جنيه أجرا عن دوره في فيلم "الطريق إلى إيلات"، وأكد في أحد حواراته أنه كان مبلغا متواضعا جدا في تلك الفترة، لكنه وافق عليه من أجل تقديم فيلم تاريخي وطني ذو قيمه، لذلك لم يهتم بقيمة الأجر.

في عام 1950، قام بتسجيل اسمه ضمن قائمة الفدائيين في الإسماعيلية، وكان ذلك من خلال أحد المحامين بحي السيدة زينب، وساهم العلايلي في نقل السلاح إلى الفدائيين بالإسماعيلية.

بعد محاولة اغتيال الرئيس جمال عبد الناصر عام 1954، تم القبض على "العلايلي" وسجن 3 شهور، حيث اتضح أن هذا المحامي الذي كان يجمع المتطوعين وسجل اسمه لديه، من بين المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين.

علاقة خاصة جمعت الرئيس الراحل محمد حسني مبارك بالفنان عزت العلايلي، وكانت هذه العلاقة أقرب إلى الصداقة، وفي تصريحات للفنان، كشف فيها عن حادثة وقعت بينه وبين الرئيس الراحل، وأوضح أن الأخير كان قد دعاه إلى مأدبة عشاء عندما التقى به في إحدى المناسبات الوطنية، إلا أن الفنان غادر المكان وتغيب عن العزيمة.

وكشف العلايلي أن تلك الدعوة صادفت مع وجوده خارج مصر، ما دفعه للاتصال والاعتذار عن عدم الحضور، وهو ما لم يتجاوزه مبارك بسهولة، وعندما التقى الرئيس الأسبق بالعلايلي عاتبه لعدم تلبيته دعوة العشاء، فأوضح الفنان أسبابه، فما كان من الرئيس إلا أن يرد بأن عذر الفنان غير مقبول.

وأكد العلايلي أن الرئيس الراحل كان ودوداً، ويتعامل مع الفنانين وكأنهم أصدقاء، كما أنه كان يحرص على تقديم رأيه الفني في الأعمال التي يقدمونها، وذلك بسبب اهتماماته الكبيرة بالفن وأهله.

يذكر أن "قيد عائلي" هو آخر أعمال الفنان عزت العلايلى في الدراما، وشارك في بطولته كل من ميرفت أمين وبوسي، وصلاح عبدالله، إخراج تامر حمزة، تأليف محمد رجاء.

عزت العلايلي جمال عبد الناصر الرئيس محمد حسني مبارك الإسماعيلية الفدائيين الطريق إلى إيلات

مواقيت الصلاة

الأربعاء 06:37 مـ
9 ربيع آخر 1442 هـ 25 نوفمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:57
الشروق 06:29
الظهر 11:42
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17