الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 02:55 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل ورسميا.. ترامب يعلن عن ”صفقة القرن ” بعد تطبيع السعودية مع إسرائيل

سلمان وترامب
سلمان وترامب

قالت تقارير أمريكية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سوف يعلن رسميا عن تدشين صفقة القرن بعد موافقة السعودية علي التطبيع مع إسرائيل.

وقال ترامب: «أجريت مباحثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وأنهما منفتحان على السلام وسينضمان إليه».

واستضاف الرئيس الأمريكي ترامب، اليوم الثلاثاء في البيت الأبيض بواشنطن وفود كل من الإمارات والبحرين وإسرائيل في البيت الأبيض، حيث شهد توقيع اتفاقية تطبيع العلاقات بين البلدان الثلاث مع بعضها، والتي أعلنت دبي والمنامة تباعا، توصلهما إلى اتفاق للسلام مع تل أبيب برعاية أمريكية

و كشف د. مصطفى الفقي المفكر السياسي رئيس مكتبة الإسكندرية أن اتفاق السلام بين الإمارات والبحرين وإسرائيل يُحقق مبدأ السلام مقابل السلام، مشيرًا إلى أن إسرائيل استوعبت قيمة السلام مع مصر، وأن السلام ليس بالضرورة يعني التطبيع.

وأضاف "الفقي" أن "السلام" يختلف عن "التطبيع"، وأن إسرائيل تنازلت عن فكرة أن توقيع السلام مع الدول يعني التطبيع معها، موضحًا أن اتفاق السلام اليوم، لن يكون الأخير، وهناك دول أخرى أبرزها المغرب قد توقع قريبًا، واصفًا المغرب بـ"عراب اتفاقية كامب ديفيد الحقيقي".

ولفت "الفقي" إلى أن مصر لا تستطيع أن تمنع صوت المعارضة الفلسطينية للاتفاقيات مع الإمارات والبحرين، مؤكدًا أن المعارضة الفلسطينية للاتفاق، ليست بقوة المعارضة التي قوبلت بها اتفاقية "كامب ديفيد"، موضحًا أن "كامب ديفيد" كسرت حاجز الجليد بين إسرائيل والدول العربية، قائلًا: "مرحبًا بجهد الإمارات والبحرين لمحاولتهما مد جذور الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وأوضح المفكر السياسي رئيس مكتبة الإسكندرية أن الإمارات والبحرين قامتا بمحاولة جديدة بشكل غيري تقليدي لإحلال السلام في المنطقة، مشيرًا إلى أن الجامعة العربية يجب أن تتصالح مع الأوضاع الجديدة في المنقطة، وتتفهم أن هناك عدد من أعضائها أصبح لهم علاقات مع إسرائيل، قائلًا: "مصر أول من وقعت السلام مع إسرائيل وستكون آخر من يُطبع معها.

وأشار "الفقي" إلى أن هناك عدم ارتياح لأي مصري إذا تمت دعوته لزيارة إسرائيل، قائلًا: "من المرجو أن تُقدم إسرائيل شيئًا إلى الفلسطينيين"، مؤكدًا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أصبح الآن البطل الحقيقي في نظر الإسرائيليين، لأنه قام باختراق الدول المقاطعة لـ"تل أبيب".

وقال "الفقي" أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يستغل اتفاق السلام بين الإمارات والبحرين وإسرائيل في حملته الانتخابية، موضحًا أن مشهد توقيع اتفاق السلام اليوم هو بمثابة تحريك للمياه الراكدة في المنطقة، قائلًا: "الذين هاجموا السادات في اتفاقه مع إسرائيل كانوا يرغبون في مصاحبته خلال زيارته إلى تل أبيب"، مؤكدًا أن ما يحدث الآن يقول أن السادات "كان عنده حق".

وأخيرًا أكد "الفقي"، أن اتفاق السلام بين الإمارات والبحرين وإسرائيل تهيئة أمريكية لـ"صفقة القرن"، مشيرًا إلى أن الجامعة العربية يجب أن تتحول إلى مؤسسة ثقافية اقتصادية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.