×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 07:32 صـ 4 صفر 1442هـ
قضايا وتحقيقات

كلمة السر موسى وفرعون ... نكشف لغز خمس أماكن فى سيناء تشفى من الأمراض المزمنة

حمام موسى وحمام فرعون
حمام موسى وحمام فرعون

سيناء الحبيبة تلك القطعة الساحرة المليئة بالكنوز السياحية، حباها المولى عز وجل عن باقى بقاع الأرض بالطبيعة الخلابة التى تساعد فى علاج العديد من الأمراض التى عجز الاطباء عليها ، تم اكتشاف جزء منها فانبهر بها العالم وتدفق إليها مئات الآلاف سنوياً من أنحاء المعمورة، فسيناء تجمع كل مقومات السياحة الناجحة، حيث تحتوي على المياه الكبريتية، والتي تستخدم في علاج الروماتيزم وأمراض الجهاز الهضمي وحساسية الرئة وأمراض الكبد والأمراض الجلدية وإصابات الملاعب، وغيرها من الأمراض المزمنة والمستعصية، الموجز تستعرض أشهر ٥ مناطق في سيناء تصلح للسياحة العلاجية والتى تحتوي على المياه المعدنية والكبريتية، والجو الخالي من الرطوبة المرتفعة .

حمام فرعون

يقع حمام فرعون على بعد نحو مائة كيلو متر من شاطئ قناة السويس، وهو عبارة عن 15 عينًا تتدفق منها المياه الساخنة ويملأ البخار المتصاعد منها أنحاء المغارة المنحوتة في الجبل أعلى شاطىء البحر، حيث تبلغ درجة حرارة المياه ما بين 55-75 درجة مئوية. وقد أثبتت التحاليل العلمية إمكانية استخدام هذه المياه المعدنية فى شفاء العديد من أمراض الصدر والجلد وبعض أمراض العيون.

ويجري إقامة منتجع صحي عالمي متكامل بالمنطقة يضم وحدات فندقية ومارينا لليخوت وأماكن للترفيه والإقامة والاستشفاء .

حمام موسى

يقع الحمام شمال مدينة الطور بنحو ثلاثة كيلو مترات، وتتدفق مياه الحمام من 5 عيون تصب في حمام على شكل حوض محاط بمبنى، وتستخدم هذه المياه الكبريتية الساخنة التي تبلغ حرارتها 37 درجة مئوية، في شفاء العديد من أمراض الروماتيزم والأمراض الجلدية، وقد تم تطوير الحمام والمنطقة المحيطة به لاستغلاله سياحيًا.

عيون موسى

وتوجد عيون موسى على بعد نحو 60 كم جنوبي نفق الشهيد أحمد حمدي، وتعرف هذه العيون فضلًا عن جمال الطبيعة حولها بأن لها فوائد صحية عديدة حيث تعالج بعض الأمراض الجلدية والروماتيزم وتفيد أيضًا الجهاز الهضمي.

هذا الموقع ذكره الله في القرآن
وعيون موسى هي 21 عيناً وهي من معجزات سيدنا موسى عليه السلام، فخلال طريقه إلى مصر وبعد أن طلب منه قومه الماء، أوحى الله له أن يضرب بعصاه الحجر فانفجر من الحجر 21 عيناً، كل عين لها اسم، ومكتوب بجانب كل عين لافتة بها اسمها وعمقها والعيون الآن لم يتبقَ منها إلا خمسة عيون فقط، والبقية طمرها الزمان ولا يخرج الماء إلا من واحدة، ويجري الآن مشروع لتطوير وتجميل هذه العيون، حيث سيتم زرع المنطقة المحيطة بها، وترميم العيون المتبقية، وبناء معرض بجانبها يحوي الآثار التي عثر عليها في هذا المكان.
توجد علاقة بين عيون موسى و حمام موسى، وقد كتبت القصة كالتالي :
أن موسى عليه السلام وجد أثناء رحلته لمصر عيناً في الصحراء "المعروفة الآن بحمام موسى"، فاقترب منها ليشرب هو وقومه، ولكن بعض المحيطين بالعين من البدو منعوه لأن ماءها لا يصلح للشرب، فرحل، وبعد مسافة كبير ةأوحى الله له أن يضرب الحجر بعصاه في المكان الذي أصبح الآن يعرف بعيون موسى، وفي طريق عودته من مصر مر على العين "حمام موسى" مرة أخرى، ووضع فيها عصاه ودعا الله أن تكون شفاءً لمن بعده والله أعلم بصحتها.

عين رأس سدر الكبريتية

تقع عين رأس سد الكبريتية، بمنطقه تسمى " وادي عسل " والتى تبعد عن مدينة رأس سدر بحوالي 9 كم ، وتبلغ درجة حرارة مياهها الكبريتية 200 درجة مئوية تندفع من باطن الأرض في حالة فوران وبخار الماء المحمل برائحة الكبريت لا تستطيع تحملها عن قرب أي من مكان خروجها من باطن الأرض . المياه تسير بعد خروجها في قناة حفرتها لنفسها طولها 100متر حتى تستقر في منخفض عمقه حوالي 2 متر ومساحته لا تقل عن 150 متر2 ويمثل حمام سباحة طبيعي درجة حرارته تتدرج من الساخن جداً إلى الساخن إلى الدافئ ، وتتراوح كمية المياه التي تخرج من العين بـ 20 متر مكعب من المياه يومياً. الاستحمام في العين صيفاً متعه حيث تقل تيارات الهواء التي لا يحجزها عن هذا المكان شتاءً أي حواجز وذلك لعدم وجود أي مصدات هواء حول العين لذلك قررنا عمل سور شجري كثيف حول المساحة المستغلة بأشجار مختلفة الكثافة والأطوال لتقليل التيارات الهوائية ومنعها في الشتاء .

الوادي الملون

يعد الوادي الملون أحد أشهر عجائب سيناء الطبيعية التي تثير دهشة الزائرين، وهو عبارة عن متاهة من الصخور الرملية بالألوان الأصفر والأرجواني والأحمر والذهبي ويصل ارتفاعها في بعض الأماكن إلى 40 مترًا. ويمكن في بعض الأحيان تسلق الوادي نظرًا للأشكال المتغيرة للصخور وارتفاعاتها.

ويبلغ طول الوادي 800 مترًا، وتشكل بفعل مياه الأمطار والسيول الشتوية وعروق الأملاح المعدنية، التي حُفرت لها قنوات وسط الجبال بعد أن ظلت تتدفق لمئات السنين.

السياحة العلاجية بسيناء حمام موسى حمام فرعون عيون موسى رأس سدر الوادى الملون

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 07:32 صـ
4 صفر 1442 هـ 22 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:16
الشروق 05:43
الظهر 11:48
العصر 15:15
المغرب 17:52
العشاء 19:10