الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 03:10 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل لقاء وزير الخارجية الإماراتي بنظيره الأمريكي بعد التوقيع على اتفاق السلام

أكد وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد التزام دولة الإمارات طويل الأمد والمستمر للشعب الفلسطيني.

وشدد خلال لقائه نظيره الأمريكي مايك بومبيو وعدد من قادة وأعضاء الكونجرس الأمريكي، في ختام زيارته للولايات المتحدة، بحسب ما أفادت وكالة أنباء الإمارات الخميس، على سبل تعزيز المعاهدة الإماراتية الإسرائيلية للسلام والاستقرار الإقليميين من خلال وقف عمليات الضم والإسهام في إيجاد طاقة جديدة إيجابية للتغيير في كافة أرجاء منطقة الشرق الأوسط.

كما تطرق اللقاء إلى العلاقات الثنائية والتأكيد على الالتزام المشترك بالتعاون بين البلدين ضمن الجهود المبذولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد فضلا عن تعزيز السلم والأمن في منطقة الخليج العربي ومجابهة التطرف وردع التهديدات التي تزعزع الاستقرار الإقليمي.

وكانت الإمارات وقعت الثلاثاء في البيت الأبيض اتفاقية السلام مع إسرائيل، وبعيد مراسم التوقيع أكد وزير الخارجية الإماراتي أن تلك الاتفاقية "ستمكن بلاده من مساعدة الفلسطينيين أكثر" مضيفاً: "نريد جلب المزيد من الأمل إلى منطقتنا، لذا تمد الإمارات اليوم يد السلام".

كما قال: "نشهد اليوم فكرا جديدا سيخلق مسارا أفضل وسيغير وجه الشرق الأوسط"، مضيفا "هذه المعاهدة إنجاز تاريخي لكل من أمريكا وإسرائيل والإمارات".

يذكر أن حديقة البيت الأبيض بواشنطن، شهدت الثلاثاء توقيع اتفاق سلام بين إسرائيل والبحرين أيضا.

واستضاف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، حفلا لتوقيع اتفاقيتي السلام بحضور كبار المسئولين في الحكومة الأمريكية ووفود الإمارات والبحرين وإسرائيل. ووقع عن الجانبين الإماراتي والبحريني وزيرا خارجية البلدين، الشيخ عبدالله بن زايد، وعبد اللطيف الزياني، وعن الجانب الإسرائيلي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وبموجب الاتفاق فإن الإمارات والبحرين ستقيمان علاقات دبلوماسية وتجارية واقتصادية مع إسرائيل التي لم تخض حربا ضدهما من قبل، وسيعزز الاتفاقان تحالفا غير رسمي ضد التهديدات الإيرانية والمطامع التركية، ويمهد الطريق أمام الإمارات للحصول على صفقات أسلحة أميركية متطورة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.