الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:49 صـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

حقائق مثيرة وأسرار جديدة عن لغز مقبرة نفرتيتي وتاريخ إخناتون.. تعرف عليها

مقبرة نفرتيتي وتاريخ إخناتون
مقبرة نفرتيتي وتاريخ إخناتون

جميعنا نعلم أن أسرار الحضارة الفرعونية القديمة لا تنتهي، وكل يوم نكتشف ألغاز وحقائق مثيرة جديدة، خاصة أن الدولة المصرية تخفي أسفل صحرائها الواسعة غربًا وشرقًا وشمالًا وجنوبًا، حضارة عمرها أكثر من 7000 سنة لم يزَح عنها التراب حتى الآن.

ومن هذه الأسرار لغز مقابر إخناتون والملكة نفرتيتي وتوت عنخ آمون التى لا تزال الأرض تخفي بين طياتها، الكثير والكثير ولهذا يكتشف العلماء كل يوم سر ولغز جديد، وكان أخرهم عالم الآثار الدكتور "كريس نونتون" الذى اكشتف حسب عبارته المشهورة "أعظم اكتشاف على الإطلاق '' تم في المنطقة، وهو أشهر ملوك مصر القديمة.

علمًا أن فرعون الأسرة الثامنة عشر الملك "توت" بأنه أشهر ملوك مصر القديمة ، واكتشاف قبره - KV62 - على يد "هوارد كارتر" في عام 1922 أذهل العالم، ومع وجود أكثر من 5000 قطعة أثرية ، أثار اهتمامًا عامًا متجددًا بالحضارة القديمة التي لا يزال قناع توت عنخ آمون - الموجود حاليًا في المتحف المصري - رمزًا شائعًا.

هذا وقد أثارت وفاة قلة من المشاركين في اكتشاف موميائه مخاوف بشأن ما يسمى لعنة الفراعنة ، ومنذ ذلك الحين سافر بعض كنوزه في جميع أنحاء العالم - بما في ذلك لندن، إلا أن الدكتور "نونتون" يقول إن القصة وراء المومياء التي عثر عليها في KV55 ، والتي يشاع أنها والد توت ، تثير اهتمامه أكثر، "أكبر اكتشاف في مصر ليس توت عنخ آمون بالنسبة لي، ولكن طمس كل آثارهم ".

وأشار العالم الأثري الشهير إلى أن تاريخ مصر وخاصًة المرتبط بمقابر الحكام وتاريخهم، منقوشة في المعابد لا تحتاج إلى علماء آثار لاكتشافها، لكن ما كان ينقص من تلك القصة هو اختفاء أي شيء عن إخناتون ونفرتيتي وتوت عنخ آمون، موضحًا أن أخناتون كان الحاكم العاشر للأسرة الثامنة عشرة ، وقد اشتهر بتخليه عن الدين التقليدي في مصر وادخل الأتينية ، حيث تركزت العبادة على آتون "إله الشمس".

ولكن بعد وفاته ، تم تفكيك آثار إخناتون وإخفائها ، وتدمير تماثيله ، واستبعاد اسمه من قوائم الحكام التي جمعها الفراعنة اللاحقون.

وترجع قصة ضياع إخناتون في التاريخ، حتى اكتشاف تل العمارنة إلى أواخر القرن التاسع عشر ، أو أخيتاتن ، العاصمة التي بناها لعبادة آتون، فعندما ذهب المستكشفون إلى العمارنة وبدأوا في رؤية ما كان هناك، وهو مظهر غريب للغاية، بدأوا يدركون أن هناك قصة وراء وهي قصة ثورة إخناتون على مدى 20 عامًا.

وبالتالي فهذه عن العلماء تعتبر أعظم قصة تقدمها مصر القديمة، حيث لم نكن نعرف أي شيء عنه تمامًا، وكان قبر توت عنخ آمون هو جزء من تلك القصة".

وليس هذا فحسب بل زعم البعض أيضًا أن والدة توت عنخ آمون كانت نفرتيتي ، الزوجة الملكية لإخناتون ، معتقدين أن الزوجين حكموا أغنى فترة في تاريخ مصر القديمة، ورغم من الجهود المكثفة التي بذلها علماء الآثار ، لم يتم العثور على قبر نفرتيتي حتى وقتنا هذا، فمازالت عمليات التنقيب مستمرة في وادي الملوك، ويعتقد "نونتون" أن مقبرتها بشكل كبير ستكون في هذه المنطقة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.