الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 11:29 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الديناصور الأشهر في العالم معروض للبيع والسعر مفاجأة.. اعرف القصة كاملة

الديناصور الأشهر في العالم
الديناصور الأشهر في العالم

في مفاجأة أذهلت الكثيرون، ما عرضته دار "كريستيز"، مؤخرًا هيكلا عظميا لتيرانوصور من بين الأكثر اكتمالا من نوعه في العالم، للبيع في مزاد في السادس من أكتوبر في نيويورك، مع توقعات بتحقيق سعر قياسي في هذا المجال.

جدير بالذكر أن هذا الهيكل يعود النموذج للحيوان المسمى "ستان" الذي كان يراوح وزنه بين 7 و8 أطنان وطوله 12 مترا، هو خير ممثل لفصيلة الديناصورات الأشهر في العالم والتي تثير اهتمام الجميع، وعثر فقط على حوالي 50 هيكلا عظميا لتيرانوصورات منذ أول نموذج في العالم سنة 1902.

وعلمًا أنه تم اكتشاف الهيكل العظمي العائد إلى 67 مليون سنة، في العام 1987 قرب مدينة بافالو بولاية داكوتا الجنوبية في الولايات المتحدة، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

ولهذا قام علماء إغاثة من معهد البحوث الجيولوجية في بلاك هيلز بولاية داكوتا الجنوبية، بتخصيص أكثر من ثلاثة آلاف ساعة عمل لنبش الهيكل العظمي المؤلف من 188 عظمة وإعادة تشكيله.

وبالفعل تم إعداد نماذج تحاكي هذا الديناصور في عشرات المتاحف العالمية الراغبة في الاحتفاظ بنسخة من الحيوان الذي قضى عن حوالى عشرين عاما وفق تقديرات الباحثين.

وكان يُعرض الهيكل العظمي منذ 1996 في متحف "بلاك هيلز إنستيتيوت"، حيث أوضح المسؤول عن قسم الأدوات العلمية والتاريخ الطبيعي في دار "كريستيز" في لندن أن المزاد يقام إثر خلاف بين مديري المعهد، ويتيح القانون بيع الهيكل العظمي إذا ما اكتُشف على أرض خاصة، وهو الحال مع هذا النموذج.

اللافت للنظر أن قيمة الهيكل العظمي المتحجر تقدر بمبلغ يراوح بين 6 و8 ملايين دولار، ما من شأنه تحطيم السعر القياسي في هذا المجال والذي حققه تيرانوصور آخر يعرف باسم "سو" بيع في مزاد لدار "سوذبيز" في أكتوبر 1997 مقابل 8,4 مليون دولار في متحف فيلد للتاريخ الطبيعي في شيكاجو.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.