الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 11:26 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد العثور على 5 ماسات زرقاء في جنوب أفريقيا.. كل ما تريد معرفته عن أندر وأغلى الأحجار الكريمة

ماسات زرقاء
ماسات زرقاء

من منا لا يعشق الماسات التى تعتبر من أهم المعادن الموجودة في العالم، بل إنها الحجر الأكثر قيمة والنادر بين الأحجار، ولا يزال الأثرياء والأقوياء يتنافسون بعضهم البعض للحصول عليها، فهو يعد من أهم الأحجار الكريمة التى امتلكها الملوك.

ومنذ أيام قليلة تم تفاجئ العالم بالعثور على 5 ماسات زرقاء أخيرا في جنوب أفريقيا، وهي أحجار كريمة بقيمة أعلى من الماسات العادية خصوصا بفضل درجة الشفافية واللمعان العالية.

كما أعلن شركة "بترا دايمندز ليميتد" أن الأحجار الكريمة اكتشفت في الأسبوع عينه في منجمها الرئيسي في كولينان على بعد حوالي 40 كيلومترا إلى الشرق من العاصمة بريتوريا.

وجاءت كل ماسة من الأحجار الكريمة الخمسة هي حجر قائم بذاته أي أنها لم تصقل من ماسة أكبر، وتراوح زنتها بالقيراط بين 9,61 و25,75.

جدير بالذكر أن الماسات الزرقاء نادرة لدرجة عدم توافر أي إحصائيات رسمية في شأنها، ويعود آخر اكتشاف هام للماسات الزرقاء في هذا المنجم إلى سبتمبر 2019، مع حجر بزنة 20,08 قيراطاً بيع في مقابل حوالى 15 مليون دولار لصالح شخص لم تكشف هويته.

ولهذا نستعرض معكم أغلى 10 قطع ألماس في العالم:

= قلب الأبدية .. يبلغ وزنها 27.64 قيراطًا مصممة على شكل "قلب"، وتم بيعها إلى مجموعة دي بيرز، وتكمن ندرة هذا الحجر فى العديد من العوامل، أهمها الظل الأزرق المثالي دون وجود الظلال السوداء والرمادية المعتادة، ويبلغ سعره 16 مليون دولار.

= PERFECT PINK .. هذه الماسة من الماس الوردى يبلغ وزنها 10 قيراط، وتم بيعها فى هونج كونج مقابل 23 مليون دولار.

= THE CULLINAN .. كان من أكبر الماس الخام عالى الجودة الذى تم العثور عليه، وتم تقسيم الماسة إلى 9 ألماسات وضعت فى تاج جواهر المملكة المتحدة، وتقدر قيمتها بـ 400 مليون دولار.

= SANCY DIAMOND.. هو الماس الأصفر الشاحب وكانت مملوكة للملكية الفرنسية، واختفت خلال الثورة الفرنسية ولم يستدل على مكانها حتى الآن.

= THE KOH-I-NOOR.. كانت أكبر ماسة متداولة حتى عام 1852، عندما قرر الأمير ألبرت تخفيضه من 105.6 قيراط إلى 86 قيراط، ويزعم بأنه حجر ملعون يسبب الإزعاج لمن يملكه، فقد تسبب في تدمير كل مالك كان يمتلكها على الإطلاق، حتى تم وضعه في برج HM في لندن.

= WITTELSBACH .. من الماس الهندى المفضل لدى العائلة المالكة، وكانت هذه القطعة جزءًا من جواهر التاج النمساوية، ويمتلكها حاليا حمد بن خليفة، الأمير السابق لقطر، الذي اشتراها مقابل 80 مليون دولار في يونيو 2011.

= THE WINSTON BLUE.. هذه القطعة الرقيقة اشترتها دار "هارى وينستون" للمجوهرات من مجموعة "سواتش" من مالكها السابق المجهول مقابل 23.8 مليون دولار، وهى واحدة من أكثر أنواع الماس التي لا تشوبها شائبة، وهي نقية تمامًا داخليًا وخارجيًا.

= THE STEINMETZ PINK.. تعرف الآن باسم النجمة الوردية، وتزن 59.60 قيراطًا، تم طرحها لأول مرة فى موناكو فى 29 مايو 2003، وتم شراؤها فى "مزاد سوثبى" في 3 أبريل 2017 من قبل "شو تى فوك" فى هونج كونج مقابل 71.2 مليون دولار أمريكى.

= DE BEERS CENTENARY DIAMOND .. الماس "دى بيرز" لديها أعلى تصنيف من حيث نقاء اللون، وتزن 273.85 قيراط، وتم بيعها بميلغ 100 مليون دولار.

= THE HOPE DIAMOND .. تم اكتشاف هذا الماس الذي يبلغ وزنه 45.52 قيراطًا في مناجم كولور في ولاية أندرا براديش بالهند في القرن السابع عشر، وتبلغ سعرها 350 مليون دولار.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.