الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 02:58 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مخاطر صحية تسبب تقصف الأظافر.. فما هي؟

تقصف الأظافر
تقصف الأظافر

هل تعلمين سيدتي أن تقصّف الأظافر وتكسّرها هي من المشاكل الجمالية التي تعاني منها العديد من النساء؟.. ولهذا فهى تسبب لهن الكثير من الإزعاج، خاصة إذا كانت هذه المشكلة مرتبطة ببعض العادات والسلوكيات اليومية للمرأة مثل استخدام الكثير من المواد المطهّرة والمنظفات المنزلية وتعريض الأظافر كثيراً إلى المياه إضافة إلى الإفراط في استخدام مزيل الطلاء والطرق الخاطئة في القص والتقليم.

ولهذا نستعرض معكم المخاطر الصحية التى تسبب تقصف الأظافر:

= عندما تعاني الأظافر من العدوى البكتيرية أو الفطريات أو من الصدفية، فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى إصابتها بالضعف والتشقق والتكسر والتلف، لذلك من الضروري حماية الأظافر وتعقيم اليدين بشكل مستمر على أن يتم علاج أي نوع من الالتهابات والفطريات بشكل سريع حتى لا تتفاقم الحالة، مع الحرص على ترطيب اليدين بانتظام.

= عندما يكون هناك خلل في أداء الغدة الدرقية، وبالتالي نقص في إنتاج الهرمونات التي تنظّم عملية استقلاب الطعام وامتصاص العناصر الغذائية المفيدة منه، لذلك فإن أي خلل في عمل الغدة الدرقية هو من الأمور التي تؤدي إلى النقص في امتصاص الجسم للمعادن والفيتامينات التي تحتاجها الأظافر لتكون قوية ومحمية من التكسّر، كما أن هذا النقص يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى في الجسم.

= أحد أعراض نقص الحديد في الجسم، فالخلايا التي تتكوّن منها الأظافر هي بحاجة إلى هذا المعدن لتكون قوية، أما الجفاف، أي عدم حصول الجسم على الكمية الكافية من السوائل وبشكل خاص المياه، فهو من الأسباب الرئيسية أيضاً التي من شأنها أن تسبب التلف والتقصّف في الأظافر، مثل التلف والتكسر في خلايا البشرة والشعر.

= البيوتين هو من العناصر الغذائية التي تساعد في تقوية الخلايا التي تتكون منها الأظافر لا سيما الأحماض الأمينية التي تحتاجها الأظفر والبشرة والشعر، لذلك فإن النقص في هذه المادة يؤدي إلى تشقق الأظافر وتكسرها وتلفها. ومن جهة ثانية، فإن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين، أي الأطعمة التي تحتوي على القمح والشوفان والشعير، فإن تكسّر الأظافر وتتقصفها هو من الأعراض التي ترافق هذه الحالة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.