الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 04:02 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

ترامب يعتمد أوراق أول سفير للخرطوم بواشنطن منذ 23 عاما

رحبت وزارة الخارجية الأمريكية بالسفير السوداني الجديد نور الدين ساتي، وهنأته كأول سفير للخرطوم بواشنطن منذ نحو 23 عاما، معربة عن تطلعها لإحراز تقدم في العلاقات بين البلدين.

وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشئون الأفريقية السفير تيبور ناجي إنه يتطلع إلى إحراز تقدم في العلاقات السودانية الأمريكية على إثر تقديم السفير نور الدين ساتي أوراق اعتماده كأول سفير للسودان في واشنطن لما يقارب ربع القرن.

وغرد المسئول الأمريكي على تويتر قائلا إنه "يتطلع إلى إحراز تقدم في العلاقات بين البلدين، الولايات المتحدة والسودان، وأضاف أنه يهنئ السفير نور الدين ساتي كونه أول سفير للسودان في الولايات المتحدة منذ 23 عاما حيث قدم أوراق اعتماده للرئيس الأمريكي دونالد ترامب .

وفي حوار مع سكاي نيوز عربية، أكد ساتي إن بلاده تسعى لـ"علاقات طبيعية مع محيطها الإقليمي ولإعادة مسار علاقاتها مع دول العالم"، لافتا إلى أن هناك تعاون وثيق مع واشنطن لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب.

وأضاف نور الدين ساتي: "هناك تحول كبير في السياسة الأميركية تجاه السودان.. ثمة جهود كبيرة وتعاون وثيق مع واشنطن لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب".

كما شدد على أن بلاده تعمل على "إزالة المعوقات" التي تحول دون رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب.

واستطرد موضحا: "نسعى لعلاقات طبيعية مع محيطنا الإقليمي ولإعادة مسار علاقاتنا مع دول العالم.. نعمل لإعادة السودان إلى المجتمع الدولي".

وعين البلدان لما يقرب من ربع قرن قائما بالأعمال فقط لإدارة سفارتيهما في واشنطن والخرطوم.

وأدرجت الإدارة الأمريكية السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب في عام 1993 بسبب مزاعم بأن حكومة البشير كانت تدعم جماعات متشددة، مما جعل السودان غير مؤهل لتخفيف الديون أو الحصول على التمويل الذي يحتاج إليه بشدة من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.