الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 12:57 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل تفقد رئيس الوزراء الإثيوبي لأعمال مشروع سد كويشا على النيل الأرزق

آبي أحمد
آبي أحمد

تفقد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، مشروع كويشا للطاقة الكهرومائية.

وقالت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية "إينا" إن قدرة توليد السد تبلغ 2160 ميجاوات ، ويتم بناء المشروع في كويشا بولاية شعوب جنوب البلاد .

ووفقًا لشركة الكهرباء الإثيوبية، اكتمل المشروع الآن بنسبة تزيد على 36٪. كما زار آبي أحمد محطة Gibe III للطاقة الكهرومائية، التي تغطي حاليًا ما يصل إلى 60 ٪ من إمدادات الطاقة في إثيوبيا.

واتفقت إثيوبيا مع شركة ساليني الإيطالية على بناء سد كويشا الواقع على النيل الأزرق، بعد أن أصبح سد جلجل جيبي الثالث الذي يعد أكبر السدود الإثيوبية بعد سد النهضة الإثيوبي، ساري المفعول وبدأ في إنتاج الطاقة الكهربائية.

ويقع سد كويشا في إقليم شعوب جنوبي إثيوبيا المحاذي لكينيا، في منطقة تحمل نفس اسم السد، ومن المقرر أن يولد السد الطاقة الكهرومائية بطاقة إنتاجية تبلغ 2200 ميجاوات بتكلفة 2.5 مليار يورو، ويبني السد الجديد بارتفاع 170 مترًا، على نهر أومو، وسيكون عليه بحيرة مساحتها 6 آلاف مليون متر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة