×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 10:00 صـ 4 ربيع أول 1442هـ
الموجز كافية

بذور الخروع.. معلومات لا تعرفها عن ”السم ”الذي استخدم لاغتيال ترامب

ترامب
ترامب

ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، السبت، أن قوات إنقاذ القانون اعترضت طردا يحتوي على مادة الريسين السامة كان موجها إلى الرئيس دونالد ترامب في وقت سابق من هذا الأسبوع، وفقًا لاثنين من مسؤولي إنفاذ القانون.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أنه تم إجراء اختبارين لتأكيد وجود مادة الريسين. وكما تم فرز جميع رسائل البريد الخاصة بالبيت الأبيض وفحصها في منشأة خارج الموقع قبل الوصول إلى البيت الأبيض

ونقلت "سي إن إن" عن مسؤولي إنفاذ القانون قولهم إن مكتب التحقيقات الفيدرالي والخدمة السرية يحققان في أمر هذه الحزمة السامة، التي كانت موجهة إلى ترامب وتحتوي على مادة الريسين السامة.

و"الريسين" هو مركب شديد السمية يتم استخراجه من حبوب الخروع التي تم استخدامها في مؤامرات الإرهاب.

ويمكن استخدامه في شكل مسحوق، أو حبيبات أو حمض، وحال ابتلاعه يسبب الغثيان والقيء ونزيف داخلي في المعدة والأمعاء، يليه فشل الكبد والطحال والكلى وفي النهاية الموت بانهيار الدورة الدموية.

يعرّف الريسين بأنه بروتين سام يستخرج من بذور الخروع، ونظرا لأنه مادة قاتلة عند التعرض لها بشتى الطرق فقد تحول من زيت نباتي إلى سلاح فتاك وقاتل، فهو يتسبب في حالة من التسمم يصعب علاجها في غياب دواء قادر على التصدي لمفعولها المميت

هو بروتين سامٌ جدًا، يوجد في الطبيعة في بذور نبات الخروع، تم اكتشافه عام 1888م من قِبَل العالم الألماني (Peter Hermann Stillmark). • هو عبارة عن مادة مستقرة في الظروف العادية، ولكن يمكن تنشيطه بفعل الحرارة عند أكثر من 80 درجة مئوية (176 درجة فهرنهايت).
كما هي عبارة عن مادة كيميائية سامة, بطيئة المفعول, توجد في بذور الخروع, بحيث تعمل كمية صغيرة منه, و بحجم رأس الدبوس, أو أقل من 500 ميكروغرام, على قتل أي شخص بالغ, و وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها, فإن هذه المادة ناتجة عن النفايات التي تخلفها معالجة حبوب الخروع المحولة إلى زيت • متوفر بسهولة في حبوب الخروع والريسين سم قوي للغاية • الريسين مادة بروتينية سامة تتواجد في بذور الخروع، وهي عبارة عن مسحوق أبيض اللون بشكله النقي، تنحل في الماء، ولا تنحل في الزيت، مما يجعل بذور الخروع سامة، لكن الزيت غير سام,

ويصنف الريسين كسلاح كيميائي حربي لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية • هو بروتين شديد السمية، يستخرج من بذور نبات الخروع والجرعة السامة المتوسطة للإنسان تقدر ب 0.2 مجم(1 من 5000 من الجرام)، ويعتبر أكثر سمية من سم الكوبرا بمرتين. • هو بروتين شديد السمية، يستخرج من بذور نبات الخروع والجرعة السامة المتوسطة للإنسان تقدر ب 0.2 مجم(1 من 5000 من الجرام)، ويعتبر أكثر سمية من سم الكوبرا بمرتين. • ويعتبر سم الريسين من السموم الشائعة ويمكن تحضيره والحصول علي كميات ضخمة منه بسهولة لأن شجيرات الخروع تزرع في كل مكان . ولاسيما وأن مليون طن بذور خروع تعصر سنويا للحصول علي زيته. ومايتبقي منه بعد العصر به 5% من وزنه مادة ريسين. وهذا السم يحضر كسائل يمكن تجفيفه ليصبح مسحوقا يتطاير بالهواء .
ويحتوي علي اثنين من hemagglutinins نوعان من مواد سامة هما RCL III and RCL IV، وهذه السموم مكونة من (polypeptide chains (an A chain and B وهما تتحدان برابطة disulfide bond • والريسين لو استنشق فإنه يسبب الوفاة في خلال 36- 48 ساعة نتبجة الهبوط في جهازي التنفس والدوري. ولو تناوله الشخص بالفم فيسبب غثيان وقيء ونزيفا بالمعدة والأمعاء ويتبع هذا فشل كبدي وكلوي وطحالي يفضي للموت بسبب هبوط في الدورة الدموية. ولو حقن فإنه بسرعة يدمر العضلات والعقد الليمفاوية. ويعقب الحقن هبوط في الأعضاء الكبري بالجسم عادة كالقلب والبنكرياس.

بذور الخروع الريسين ترامب اغتيال

مواقيت الصلاة

الأربعاء 10:00 صـ
4 ربيع أول 1442 هـ 21 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:34
الشروق 06:01
الظهر 11:40
العصر 14:53
المغرب 17:18
العشاء 18:36