×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 24 أكتوبر 2020 05:52 صـ 7 ربيع أول 1442هـ
الموجز كافية

أغلقت عيادته والنقابة تبحث شطبه ..مصير طبيب الفرخة الذي خدع المصريين

عيادة طبيب الفرخة
عيادة طبيب الفرخة


شغلت الفرخة ليسكي الرأي العام المصري خلال الأيام الماضية بعد ادعي الطبيب البيطري محمد أحمد أنه أجري عملية جراحية لها فيما تبين كذبه بعد أن نشر مركز برازيلي تفاصيل العملية التي تمت هناك.
من جانبها توقعت مصادر بنقابة الأطباء البيطريين أن يتم شطب الطبيب الذي أساء للمهنة ولصورة مصر في الخارج.

و أغلقت مديرية الطب البيطري بالبحر الأحمر، منذ قليل، عيادة طبيب الفرخة ليسكي.
قال الدكتور فتحي السلمي مدير مديرية الطب البيطري: "إن اللجنة المشكلة من الطب البيطري بمحافظة البحر الأحمر والقسم البيطري في سفاجا ومجلس مدينة سفاجا توجهت اليوم للمتابعة والتفتيش على عيادة بيطرية باسم الدكتور محمد أحمد والذي نشر أخبارا عن إجراء عملية لفرخة بـ7 آلاف جنيه، وجرى التأكد من عدم وجود ترخيص للعيادة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية وجرى غلق وتشميع العيادة المذكورة لحين الانتهاء من إجراءات الترخيص".

وأضاف السلمي، في تصريح صحفي أن الواقعة كلها غير صحيحة وثبت كذب الطبيب واختلاقه الواقعة، مشيرا إلى أن الطبيب لا يعمل في الجهاز الإداري للدولة، وأن النقابة العامة للأطباء البيطريين ستجري تحقيقا مع الطبيب.

كان طبيب بيطري ادعى إجراء عملية جراحية عاجلة لإنقاذ دجاجة سقطت من فوق سطوح أحد المنازل المرتفعة بمدينة في مرسى علم بالبحر الأحمر، وتعرضت لكسر شديد في قدميها، ثم ثبت كذب الطبيب حيث تبين أن العملية لفرخة في البرازيل.
و تصدرت قصة «الفرخة ليسكي» صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، انتشرت قصص عن إنسانية رجل سويسري، تعرضت «فرخته» لكسر خطير، فأنقذها طبيب بيطري بمدينة سفاجا، وأجرى أول عمل جراحية لفرخة في مصر والشرق الأوسط، بلغت تكلفتها المادية 7 آلاف جنيه.


قال دكتور محمد أحمد، الطبيب البيطري المعالج للدجاجة «ليسكي»، إنه أجرى أول عملية لفرخة في سفاجا: «أول مرة اعمل عملية لفرخة، عدى عليا أنواع كسور كتير في طيور بس لأول مرة تبقى لفرخة..دي فرخة يعني ممكن ناكلها».

وأضاف خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج «الجمعة في مصر»، المذاع على قناة «ام بي سي مصر»، أنه عرض على السائح السويسري العديد من الاختيارات قبل إجراء العملية للدجاجة، لكنه رفض كل الاختيارات وتمسك بإجراء العملية لها، وبناء على هذا تواصل الطبيب المصري مع بعض الأطباء بالخليج للتأكد من إجراء العملية من عدمها وبالفعل قمت بها.

وأكمل: «الفرخة بالنسبة للسويسري ليس مجرد حيوان أليف ولكنها بالنسبة له فرد من أفراد أسرته، الفرخة ستحتاج إلى علاج طبيعي».

ولفت إلى أن صاحب الدجاجة يقوم بإعطائها الأدوية والقيام بالعلاج الطبيعي بصورة منتظمة، معقبا: «الموضوع على قلبه زي العسل».

لم يصمُت الطبيب «محمد» عند هذا الحد، بل قال إن العملية تكلفت 7 آلاف جنيه، وتم تركيب شرائح ومسامير طبية لها ووضعت تحت الملاحظة.


بعد مرور يومين تقريبًا على انتشار قصة «الفرخة ليسكي»، كشف طبيب برازيلي عن قيامه بإجراء عملية «الفرحة ليسكي» قبل 4 أيام، وكشف كذب طبيب سفاجا.

ونشر حساب الطبيب البيطري البرازيلي Julio Arruda على «إنستجرام»، صور الفرخة «ليسكي» منذ 4 أيام، قبل انتشار القصة بمصر، وتحدث عن إجراءه عملية جراحية لها، وكشف أن الفرخة كانت ضحية «طقوس دينية»، تسببت في تحطم جميع أعضائها، وتم التخلي عنها للموت.


وبعد كشف حقيقة قصة «ليسكي»، أغلق دكتور محمد أحمد هاتفه وعيادته، كما أغلق صفحة العيادة على موقع التواصل الاجتماعي، «فيس بوك».

من جانبه، قرر فتحي سلمي صهبي، مدير مديرية الطب البيطري بالبحر الأحمر، تشكيل لجنة طبية لزيارة العيادة للتأكد من وجود تراخيص عمل لها، وأمر بالتحقيق في الواقعة للحفاظ على المهنة من الادعاءات الكاذبة والمضللة.

طبيب الفرخة نقابة الأطباء البيطريين العيادة ليسكي

مواقيت الصلاة

السبت 05:52 صـ
7 ربيع أول 1442 هـ 24 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:36
الشروق 06:03
الظهر 11:39
العصر 14:50
المغرب 17:15
العشاء 18:33