×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 30 أكتوبر 2020 04:33 مـ 13 ربيع أول 1442هـ
الموجز كافية

كوفيد أورجانيكس.. سر الخلطة السحرية التي ستنقذ العالم من وباء كورونا

كوفيد
كوفيد

 

يبدو أن العالم سوف يجد علاج كورونا في الأعشاب الأفريقية التي سخر منها الأطباء فقبل أشهر تعرض رئيس مدغشقر أندريه راجولينا للازدراء، بعد محاولته الترويج لمشروب «كوفيد-أورجانيكس»، المستخلص من نبتة «الشيح» (أرتيميسيا) لعلاج فيروس كورونا، رغم فعالية النبتة المثبتة في علاج الملاريا.

ولكن أمس أقرّ خبراء من منظمة الصحة مع زملاء لهم من منظمتين إفريقيتين أخريين بروتوكولا، لإجراء اختبارات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على أدوية عشبية لعلاج كوفيد-19، إضافة إلى ميثاق وصلاحيات لتأسيس مجلس لمراقبة السلامة، وجمع البيانات للتجارب السريرية على الأدوية العشبية، وفق بيان.

وأشار البيان إلى أن المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية (تخض مجموعة تصل إلى 3 آلاف شخص للاختبار) محورية، لتقدير سلامة وفعالية المنتجات الطبية الجديدة بشكل كامل.

اقرأ أيضاً

ونقل البيان عن المدير الإقليمي في منظمة الصحة العالمية بروسبر توموسيمى قوله: «إذا تبينت سلامة وفعالية وجودة أحد منتجات الطب التقليدي، فإن منظمة الصحة العالمية ستوصي (به)، من أجل تصنيعه محلياً بشكل سريع وعلى نطاق واسع».

وأقرت المنظمة البروتوكول بالشراكة مع المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ومفوضية الاتحاد الإفريقي للشؤون الاجتماعية.

وأضاف توموسيمي: «إن ظهور كورونامثل تفشي فيروس إيبولا في غرب إفريقيا، سلط الضوء على الحاجة إلى نظم صحية قوية،وسرّع برامج البحث والتطوير، بما في ذلك الطب التقليدي».

ولم يشر المسؤول في منظمة الصحة إلى مشروب رئيس مدغشقر، الذي جرى توزيعه على نطاق واسع في مدغشقر، وبيع إلى العديد من البلدان الأخرى، خاصة في إفريقيا.

وفي مايو، قال مدير منظمة الصحة العالمية في إفريقيا ماتشيديسو مويتي لوسائل إعلامية، إن الحكومات الإفريقية التزمت عام 2000 بإخضاع «العلاجات التقليدية» لنفس التجارب السريرية، مثل الأدوية الأخرى.

وأضاف مويتي القول إنه يستطيع أن يفهم الحاجة والدوافع للبحث عن شيء يمكن أن يساعد، لكنه قال إن المنظمة ترغب بشدة في تشجيع الاختبارات العلمية، التي التزمت بها الحكومات نفسها.


كان رئيس مدغشقر أندري راجولينا قد رد في شهر مايو الماضي على الانتقادات التي استهدفته لترويجه لـ"علاج" محلي لوباء كوفيد 19، متّهما الغرب بازدراء الطب الأفريقي التقليدي.


وقال راجولينا لـ"فرانس 24" و"راديو فرانس انترناسيونال"، "لو لم تكن مدغشقر هي التي اكتشفت هذا العلاج ولو كانت دولة أوروبية هي التي اكتشفته، فهل سيكون هناك هذا الكم من الشك؟ لا أعتقد ذلك".

.

ويحتوي هذا الشاي على نبتة "الشيح"، وهي نبتة لها خصائص مثبتة مضادة للملاريا، فضلا عن أعشاب محلية أخري
وأضاف راجولينا "يجب عدم الاستهانة بالعلماء الأفارقة".

وتابع الرئيس الذي يقول إن هذا المشروب يشفي المرضى في غضون 10 أيام "أعتقد أن المشكلة أنه يأتي من أفريقيا ولا يمكنهم الاعتراف بأن دولة مثل مدغشقر.. توصلت إلى هذا العلاج لإنقاذ العالم".
.

وقال راجولينا ردا على مخاوف منظمة الصحة العالمية "لن يمنعنا أي بلد أو منظمة من المضي قدما".

وأشار إلى أن الدليل على فعالية المشروب هو "شفاء مرضانا"، وفق تعبيره.

وسجلت مدغشقر 183 إصابة بفيروس كورونا و105 حالات شفاء، دون تسجيل وفيات.

وأوضح الرئيس "شفي المرضى بحصولهم على جرعات من كوفيد أورجانكس.

كوفيد أورجانيكس أعشاب منظمة الصحة العالمية مدغشقر

مواقيت الصلاة

الجمعة 04:33 مـ
13 ربيع أول 1442 هـ 30 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:40
الشروق 06:07
الظهر 11:39
العصر 14:46
المغرب 17:10
العشاء 18:28