الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 05:51 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

في ذكرى وفاته..بين السينما والدراما أعمال فنية تناولت شخصية الزعيم أحمد عرابي..ومسرحية وحيدة أنصفته

تحل اليوم ذكرى وفاة الزعيم الراحل أحمد عرابي، حيث توفي يوم 21 سبتمبر 1911، وولد عام1841، وقام خلال حياته بعدد من الحركات ضد الخديوي توفيق، مثل معركة التل الكبير وإشعال الثورة العرابية والنفي وغيرها، وتناولت السينما والتلفزيون شخصيته في عدد من الأفلام والمسلسلات الدرامية، كما تناول المسرح حياته في عمل مسرحي واحد، وهو ما نرصده في التقرير التالي.

جاءت شخصية عرابي في فيلم "ألمظ وعبده الحامولي" هامشية، حيث يتركز محوره الأصلي حول قصص البسطاء ومحاولات التغلب على الصراع الطبقي السائد في ذلك العصر، وأوضح المؤلف ذلك من خلال الترف الذي تحياه جماعات معينة في عهد الخديو.

وأشار في لفتة سريعة إلى محاولات الفقراء للتطرق للحركات الشعبية الثورية، من ضمنها الثورة العرابية، دون الخوض فى تفاصيل عن حياة عرابي أو بداية الثورة أو نتائجها أو جهود عرابى للقيام بها وتأسيسها.

يذكر أن الفيلم من بطولة وردة وعادل مأمون، وتأليف عبدالحميد جودة السحار وصالح جودت، وإخراج حلمي رفلة.

وتناول فيلم "الحرب العالمية الثالثة" صورة الزعيم أحمد عرابي ضمن شخصيات أخرى كثيرة، على هيئة تماثيل شمع بالمتحف، والذي جسده الفنان محمد ثروت إلا أنه تم السخرية منه في مشهد للمثل أحمد فهمي، الذي وقف لإلتقاط "السيلفي" مع التمثال.

ويبدأ فيلم "سيد درويش" الذي جسد بطولته كرم مطاوع وهند رستم، وتدور قصته الرئيسية حول حياة سيد درويش، بمشهد لفشل الثورة العرابية دون إشارة لشخص عرابي، والفيلم من تأليف محمد مصطفى سامي وسامي داوود، وإخراج أحمد بدرخان.

وركز مسلسل "بوابة الحلواني" على مرحلة حكم الخديوى لمصر، وحال البلاد من الناحية الإجتماعية والإقتصادية والسياسية، وتتناول بعض حلقاته من الثلاثة أجزاء كاملة، الثورة العرابية واندلاعها دون تسليط الضوء على شخصية عرابي مفجر الثورة.

المسلسل من بطولة عبد الله غيث وسمية الألفي وسعاد نصر ومحمد وفيق، وتأليف الكاتب الراحل محفوظ عبدالرحمن، وإخراج إبراهيم الصحن.

ودارت أحداث مسلسل"جمهورية زفتى" الذي ألفه يسري الجندي، حول أحداث مصر في هذه الحقبة التاريخية، ومحورها الرئيسي في زفتى، التي عانت في هذه الفترة كباقي محافظات مصر من الاحتلال الإنجليزي والإقطاعيين، مكتفيًا بإشارة للثورة العرابية دون الإشارة لقائدها، وكان المسلسل بطولة ممدوح عبد العليم وتيسير فهمي، وإخراج إسماعيل عبد الحافظ.

وذكر مسلسل "فارس بلا جواد" شخصية الزعيم عرابي بخلاف ما سبقوه، وإن جاء الذكر على استحياء، حيث ناقشت قصته فترة الاحتلال الإنجليزي لمصر، وهو من بطولة وتأليف محمد صبحي وجميل راتب، وإخراج أحمد بدر الدين وأمل أسعد.

ولم يذكر المسرح "عرابي" سوى فى عمل للكاتب الكبير عبد الرحمن الشرقاوي، بعنوان "زعيم الفلاحين"، والتي تناولت شخصية الزعيم بشيء من الإنصاف عما سبقوه من أعمال فنية ودرامية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.