الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 10:37 صـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. بيان ناري من مجلس الأمن التركي بشأن أزمة شرق المتوسط

مجلس الأمن التركي
مجلس الأمن التركي

انتهى اجتماع مجلس الأمن القومي التركي برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، حيث استمر منعقدًا في المجمع الرئاسي 4 ساعات، ليصدر في النهاية بيانًا، يؤكد أن تركيا لن تُقدم أية تنازلات في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقال البيان الذي ركز على أزمة شرق المتوسط إن الأمة التركية لن تساوم أو تقدم تنازلات في حماية حقوقها ومصالحها في البر والبحر والجو.

ودعا البيان البلدان التي تنتهك القانون والمعاهدات الدولية، حسب تعبيره، ولا سيما تسليح الجزر ذات الوضع غير العسكري، إلى العودة لرشدها، مؤكدًا أن تركيا تؤيد في كل المنصات الحوار، خاصة فيما يتعلق بموضوع تقاسم الموارد الطبيعية في المنطقة بشكل عادل.

وأشار البيان إلى أن تركيا، التي تدعم مكافحة الإرهاب في إطار الشرعية وإرساء الاستقرار في سوريا وليبيا، ستواصل السير على موقفها من أجل تحقيق السلام والازدهار في هذين البلدين.

كما دعا البيان المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات ملموسة ضد المنظمات غير الشرعية والمنظمات الإرهابية التي تغتصب حرية وموارد الدول المضطهدة والجهات التي تدعمها.

وأكد البيان أن تركيا تقف دائماً إلى جانب الحق والعدل في كل الخلافات الإقليمية والعالمية وتتبنى الموقف نفسه بخصوص شرق المتوسط، داعيًا جميع المؤسسات، وخاصة الاتحاد الأوروبي، والدول المتورطة في النزاعات، إلى احترام مواقف تركيا وحقوق ومصالح الجمهورية التركية لشمال قبرص.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.