الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 05:07 مـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد شكوى جونسون من ضعف راتبه..تعرف على رواتب أقوى زعماء العالم

فاجأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأن راتبه الشهري الذي يتقاضاه نظير المنصب الرفيع لا يكفيه، ليثير التساؤل حول رواتب أقوى زعماء العالم وهل يعانون من نفس الأزمة أم أن رواتبهم تكفيهم.

اشتكى رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، من حالته المعيشية السيئة، وفقا لشخص مقرب منه، مشيرا إلى أن راتبه لا يكفي لتوظيف حاضنة لطفله الجديد.

وأشارت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية، إلى أن جونسون مستاء جدا من راتبه المنخفض، ومنزله المتاح له من قبل الحكومة، مشيرا إلى أنه يعتقد أنه يستحق أكثر من ذلك، بحسب ما أفاد شخص مقرب منه.

وقال صديق جونسون للصحيفة، إن رئيس الوزراء البريطاني قلق من عدم استطاعته تحمل تكاليف توظيف حاضنة للأطفال، لرعاية ابنه الذي ولد قبل أشهر.

يذكر أن راتب جونسون السنوي، بعد التخفيضات الحكومية بسبب جائحة كورونا، يبلغ 150 ألف جنيه أسترليني سنويا، أو ما يعادل 192 ألف دولار سنويا.

ووفقا لصحفي معروف بصحيفة "ذي ديلي تيلجراف"، فإن راتب جونسون السنوي قبل التخفيضات، كان يبلغ 350 ألف جنيه أسترليني سنويا، أو ما يعادل 450 ألف دولار تقريبا.

هذه الشكوى اللافتة والمثيرة للتعجب فتحت الباب للتساؤل عما إذا كان زعماء العالم يعانون من نفس أزمة جونسون ، ولكن يبدو أن الأمر مختلفا ،وكانت عدد من التقارير العالمية قد كشفت عن الرقام الحقيقية لرواتب عدد من زعماء العالم:

ووفقا لهذه التقارير يبلغ راتب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حوالى 155 ألف دولار سنويا، وذلك بعد أن بلغ 136 ألف دولار سنويًا في عام 2016.

بينما يبلغ راتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب 400 ألف دولار سنويًا، لكنه ذكر من قبل أنه سيكتفي بدولار واحد فقط في السنة، بينما سيتنازل عن راتبه بالكامل للدولة، ومن المعروف ان ترامب رجل أعمال ثري، وله شركات كبرى، ولكنه ترك إدارتها لنجله الأكبر عنما تولى المنصب الرفيع .

و يبلغ راتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون 179 ألف يورو سنويًا.لكنه يستفيد من مزايا أخرى منها سكنه في قصرالإليزيه، وسيارة مع سائقين وتذاكر طيران مجانية وكذلك نقل مجاني في المواصلات العامة.

ويتقاضى رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو 260 ألف دولار سنويا،بمعدل 21.600 ألف دولار في الشهر، ويعتبر هذا الراتب ضعف راتب النائب البرلماني.

في حين يبلغ الراتب السنوي للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل نحو 25800 يورو شهريا أو أكثر بقليل من 300 ألف يورو في السنة، ودخلها مؤلف من راتب شهري يبلغ 18 ألف يورو تتقضاه بصفتها مستشارة ألمانيا، كما تستلم 4554 يورو شهريا كونها عضو في البوندستاج (البرلمان الألماني)، وكذلك تقبض 3220 يورو كتعويض نفقات لمنصب مستشار ألمانيا.

وبذلك يكون مجموع دخل ميركل منذ أن أصبحت مستشارة لألمانيا في 2005، خلفا لجيرهارد شرودر، قرابة 45 مليون أورو.

كذلك يتقاضى الرئيس الصيني شي جين بينج 20 ألف دولار سنويًا فقط، وهذا الراتب يعتبر من أقل رواتب الزعماء على الإطلاق.

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.