×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 31 أكتوبر 2020 11:52 صـ 14 ربيع أول 1442هـ
الموجز كافية

أبرزها يوم البطيخ واستراحة المخ.. أغرب الأعياد في العالم

يوم البطيخ
يوم البطيخ

من المعروف لدى الجميع أن الاحتفالات والأعياد هى سمة تميز كل بلد عن الأخرى فكل دول حول العالم تتميز بشكل من أشكال العيد المختلفة، الا أن الكثيرون يجهلون وجود أغرب الأعياد التى لن تصدقها.

ولهذا تعرف معنا اليوم على أغرب الأعياد في العالم:

= ويأتي في المقدمة يوم البطيخ .. حيث تعد تركمانستان أحد أفضل مواطن البطيخ في العالم، لأنها مصدر للفخر الوطني هناك، لدرجة أنهم خصصوا يوما وطنيا للاحتفاء به.

ويقام الاحتفال بيوم البطيخ في 12 أغسطس من كل عام، ويعكس أهمية اليوم اهتمام الأوساط الرسمية، بداية من رئيس الجمهورية، بالمشاركة في الاحتفال.

علمًا أنه سبق وخصص اليوم العالمي للبطيخ لأول مرة عام 1994 في عهد الرئيس السابق صابر مراد نيازوف، وتتميز احتفالات هذا اليوم بعرض كبير للفاكهة بجميع أصنافها، وعلى رأسها البطيخ المحتفى به في الشوارع وأمام محال الفاكهة، فضلاً عن سلسلة من الأحداث الفنية مثل الرقص والموسيقى التي تقام في عاصمة البلاد عشق أباد.

= ويأتي من أغرب الأعياد أيضًا.. يوم أوباما .. فبينما لا تزال أمريكا منقسمة على نطاق واسع حول الرئيس السابق باراك أوباما، لا يزال بمنزلة البطل القومي في كينيا، التي تنحدر أصوله منها.

ومنذ أن فاز أوباما بمنصب رئيس الولايات المتحدة الأميركية عام 2008، قرر الرئيس الكيني إعلان يوم 6 نوفمبر يوما وطنيا من كل عام باسم يوم أوباما.

وبالفعل هذا اليوم الذي أصبح يوم عطلة وطنية، يحتفل فيه الكينيون بالرئيس الأمريكي، كون والده مواطنا كينيا، حيث أصبح أول رئيس من أصل افريقي يصل الى البيت الأبيض.

= وهناك يوم فتح المظلة.. ويأتي ذلك وفقاً للخرافات الشعبية في بعض الأماكن حول العالم، يعتبر فتح المظلة داخل المنزل علامة على سوء الحظ، رجل من ولاية ماريلاند الأمريكية قرر تحطيم هذه الخرافة، من خلال ابتكار يوم لفتح المظلة، لتشجيع الناس على فتح مظلاتهم في بيوتهم وتحدي هذه الخرافة، ويجري الاحتفال باليوم في 18 مارس من كل عام.

= ولن ننسى الاحتفال بـ يوم رسم الطيور .. الذى أقيم في عام 1943 ذهبت فتاة بريطانية، تبلغ من العمر 7 سنوات، وتدعى دوري كوبر، إلى المستشفى لزيارة عمها، الذي كان غاضباً من فقد ساقه في الحرب العالمية الثانية، طلبت من عمها أن يرسم لها صورة طائر، وعلقت الرسم في غرفته، وانتقلت العدوى الى بقية غرف الجنود بالمستشفى، مما ساهم في رفع روحهم المعنوية.

وبعد 3 سنوات توفيت الطفلة في حادث سيارة، وكان نعشها مليئا برسوم الطيور التي رسمها الجنود والممرضون والأطباء، وجرى تحويل يوم عيد ميلاد الطفلة، وهو 8 إبريل من كل عام، إلى يوم وطني أطلق عليه «يوم رسم الطيور»، حيث يجري الاحتفال باليوم من خلال رسم الطيور في حصص النشاط المدرسي وتقديم دفاتر رسم الطيور للأطفال.

= وهناك اليوم الوطني لـ«لا شيء».. جاء ذلك عندما قرر الصحفي الأمريكي هارولد بولمان عام 1972 ابتكار يوم وطني لـ«لا شيء»، لكي يرتاح فيه الناس من الاحتفالات الوطنية طوال أيام العام، ويجري الاحتفال بهذا اليوم في 16 يناير من كل عام، اليوم ليس عطلة رسمية، إلا أن الكثير من الناس يحتفلون به، ويكون الاحتفال من خلال الجلوس دون الاحتفال بأي شيء أو الاحتفال بهم أو تكريمهم.

= وهناك يوم استراحة المخ .. حيث يستغرق الإنسان وقتا طويلا من اليوم في التفكير في أحوال العمل والأسرة ووضعه المادي، في عام 1996 ابتكرت اخصائية أمريكية يوماً غريباً أطلقت عليه «يوم استراحة المخ»، لمساعدة الناس على أخذ استراحة لأنفسهم من المشاريع التي تنطوي على قدر كبير من التفكير أو التحليل.

ويجري الاحتفال بهذا اليوم بعدم القيام بأي شيء على الإطلاق، وتجنب اتخاذ أي قرار، فهذا اليوم مخصص لمنح عقلك الاسترخاء، والتوقف عن تحليل كل شيء أو دراسة أي فكرة، ويجري الاحتفال بهذا اليوم في أماكن كثيرة من العالم يوم 27 فبراير من كل عام.

أغرب الأعياد في العالم يوم البطيخ يوم أوباما يوم استراحة المخ لا شيء يوم فتح المظلة يوم رسم الطيور

مواقيت الصلاة

السبت 11:52 صـ
14 ربيع أول 1442 هـ 31 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:40
الشروق 06:08
الظهر 11:39
العصر 14:46
المغرب 17:09
العشاء 18:28
653834653835