الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 09:19 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير النقل يعلن موعد الانتهاء من القطار الكهربائى ”السلام-العاشر”

عقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، اجتماعاً عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع كل من السفير الصينى بالقاهرة لياو لى تشانج، ومسئولى تحالف افيك/ كريك الصينى المنفذ لمشروع القطار الكهربائى السلام / العاصمة الإدارية الجديدة / العاشر من رمضان، وذلك لمتابعة تقدم الأعمال بالمشروع وبحث التعاون المستقبلى بين الجانبين فى مجالات النقل المختلفة.

وأكد وزير النقل على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين وعمق العلاقات المصرية الصينية، مشيرًا إلى أن مصر تتطلع لزيادة مساحة التعاون المشترك فى كافة المجالات ومنها قطاع النقل،.

وناقش الجانبان تقدم الأعمال بمشروع القطار الكهربائى السلام / العاصمة الادارية الجديدة / العاشر من رمضان حيث أكد الوزير على ضرورة الانتهاء من المشروع قبل اكتوبر2021 خاصة مع أهمية المشروع الذى يعتبر شريان تنمية جديد فى قلب المدن الجديدة ، كما طالب الوزير الجانب الصينى بالتعاون مع الهيئة القومية للأنفاق فيما يتعلق بالشق التمويلى الخاص بمشروع امتداد مشروع القطار الكهربائى جنوباً إلى المدينة الرياضية بطول 14 كم ليشمل عدد (3) محطات وشمالاً إلى محطة العاشر2 بطول حوالى 5.3 كم ليشمل عدد (1) محطة وذلك من خلال التفاوض مع بنك اكزيم الصيني.

ولفت كامل الوزير إلى أن الوزارة لديها مخطط طموح لتوطين صناعة الوحدات المتحركة بما يتماشى مع خطة الدولة المصرية لتوطين صناعة السكك الحديدية فى مصر، حيث ستقوم بإنشاء أول مصنع للوحدات المتحركة بالجر الكهربائى والديزل (وحدات متحركة للسكة الحديد والمترو والمونوريل) بشرق بورسعيد لافتا الى ان مجال توطين الصناعة يمكن ان يكون مجالا للتعاون المشترك مع الشركات الصينية المتخصصة .

كما تطرقت المباحثات الى التعاون المستقبلى المشترك حيث أكد الوزير على ان المناخ الاستثمارى فى مصر مناخ واعد وان كافة قطاعات النقل ومنها السكة الحديد و النقل البحرى يوجد بها العديد من الفرص الاستثمارية التى يمكن ان تشكل مجالا للتعاون بين الجانبين .

ومن جانبه أكد السفير الصينى بالقاهرة على عمق العلاقات المصرية الصينية وان الشركات الصينية دائما ماتتطلع للتعاون مع الجانب المصرى خاصة مع النهضة الكبيرة التى تشهدها مصر فى كافة المجالات ومنها قطاع النقل مشيرا الى ان مشروع القطار الكهربائى يعتبر نموذجا للتعاون المثمر بين الجانبين الصينى والمصرى.

وفى السياق ذاته أشار تحالف افيك /كريك الصينى المنفذ لمشروع القطار الكهربائى أهمية التعاون مع الجانب المصرى فى تنفيذ المشروع وان التحالف قام بارسال مجموعة من افضل الخبراء المتخصيين للاشراف على تنفيذه بإستخدام أفضل نظم التكنولوجيا خاصة و أنه أول قطار كهربائى فى مصر.

ووجه الوزير بتكثيف اللقاءات المشتركة خلال الفترة القادمة بما يساهم فى استمرار تقدم الاعمال بالمشروع وبما يساهم فى الانتهاء منه وفقا للموعد الذى تم التأكيد عليه خلال الاجتماع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.