الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 04:56 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

ما هى العادات الخاطئة التى تضر الكلى؟.. تعرف عليها

العادات الخاطئة التى تضر الكلى
العادات الخاطئة التى تضر الكلى

جميعنا نعلم جيدًا أن الكليتين لهما وظائف هامة جدًا ، وهي: التحكم في معدّل ضغط الدم،وقيامهما بطرد أي سموم من جسم الإنسان، كما يمكن للكلية أن تعمل بكفاءة تامة باستخدام ربع خلاياها فقط ، لذا لا يكون هناك شكوى منها، ولا يظهر عليها أي أعراض مرضية تدل على مقدار الضرر الذي تعاني منه الكلى إلا قبل انهيارها بقليل.

وبالتالي نستعرض معكم العادات الخاطئة التى تضر الكلى:

= أبرزها الملح.. يعتبر الإفراط في تناول الملح من أهم العوامل التي تؤثر في وظائف الكلية، وهو أحد العوامل المسببة لمرض الفشل الكلوي.
= المشروبات الغازية.. حيث أكدت التقارير الطيبة على أن من يتناول علبتين من المشروبات الغازية بشكل يومي، يصبح لديهم نسبة عالية من البروتين في البول ، والذي يعتبر عامل خطر في تطوير أمراض الكلي.

= العطش والجفاف.. لا يجب نهائي تجاهل الشعور بالعطش، وتأجيل شرب الماء حيث أن إبقاء الجسم في حالة جفاف يؤثر على الكليتين ، ويمنعها من القيام بوظائفهما بشكل جيد، ولهذا يمكن تناول السوائل باستمرار .

= التدخين والكحول.. يزيد التدخين من المشاكل الصحية وخاصة المرتبطة بصحة الكلى ، مثل : ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري. كذلك فإن تناول الكحول بكميات كبيرة يعمل على ترسيب حمض اليوريك في داخل أنابيب الكلى، مما يؤدي الى انسدادها، ويزيد بالتالي من خطر الفشل الكلوي.

= اللحوم.. إن تناول كمية كبيرة من البروتين يعمل على زيادة العبء والضغط على الكليتين، والتي تعمل بجهد أكبر من أجل تنقية الدم من يوريا النيتروجين، وقد تم التوصل إلى أن زيادة الحِمْل على الكلى يعجل من انهيارها.

= الأدوية.. كثير من الناس يجهلون تماما أن الإفراط في تناول أدوية السعال والبرد والتهاب الحلق والتهاب اللوزتين يضر الكلى، كذلك أيضا فان تناول أدوية على فترات طويلة يلحق الأضرار بالكليتين، ولهذا يفضل دائما استعمال العلاجات المنزلية من مكونات طبيعية،للتغلب على الأمراض المختلفة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.