×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 04:36 مـ 10 ربيع أول 1442هـ
نجوم الفن

أعادت وائل نور وفاروق الفيشاوي إلي الحياة.. وصنعت نجومية فنان عربي بارز.. ووضعت الشباب علي بداية الطريق .. قصة حياة الملك فاروق .. ”تميمة حظ” نجوم الفن

الموجز

يعتبر الملك فاروق الأول من أشهر الملوك والرؤساء الذين جمعتهم الكثير من العلاقات بنجوم الفن، وسيطرت علامة الإستفهام علي الكثير من هذه العلاقات، فهو أشتهر بعلاقاته المختلفة بمشاهير السينما والطرب والمسرح، وذلك نتيجة حبه الكبير للفن وتعلقه به، حيث كان الملك فاروق دائمًا يقيم الحفلات الخاصة في قصره وكان خلالها يستضيف أشهر نجوم الزمن الجميل ليقدموا عروضًا غنائية أو فقرات استعراضية أو كوميدية، لذلك كانت حياته مليئة بالأحداث الدرامية التي ألهمت عدد كبير من صناع الدراما والسينما لتقديم شخصيته في أعمال فنية، وهذا ما تتحدث عنه "الموجز" خلال التقرير التالي.

البداية مع الفنان السورى تيم الحسن الذي يعتبر من أبرز النجوم الذين جسدوا شخصية الملك فاروق فى الدراما التليفزيوينة، عندما قدم هذه الشخصية فى مسلسل "الملك فاروق" الذى تناول السيرة الذاتية لآخر ملوك مصر الذين حكموها من أسرة محمد على مؤسس مصر الحديثة، وورث عرش مصر عن أبيه الملك فؤاد، وانتهى حكمه بقيام ثورة يوليو ١٩٥٢ ونفى الملك فاروق إلى خارج مصر ثم موته مسمومًا على يد سيدة إيطالية، وذكرت عدة استطلاعات أجريت فى مصر بعد عرض المسلسل أن السورى تيم حسن استطاع أن يخطف الأضواء من خلال أدائه المتقن للشخصية وهذا العمل هو الذي صنع نجوميته في مصر وبعده توالت أعماله الفنية.

ونجح الفنان أحمد الفيشاوي في تجسيد شخصية الملك فاروق في مسلسل "الجماعة" الجزء الأول ومن خلاله خطف أنظار الجميع وذلك بسبب إتقانه الشديد للشخصية فهو درس الدور بشكل مميز حتي يخرج للجمهور في أفضل صورة، كما أشاد بأدائه عدد كبير من النقاد، وفى الجزء الثاني من المسلسل لعب دور الملك الممثل محمد البياع، وذلك بعدما جسد نفس الشخصية فى مسلسل "رجل من هذا الزمان".

اقرأ أيضاً

وفي عام ١٩٩٨ قدم الفنان الراحل وائل نور شخصية الملك فاروق فى مسلسل "رد قلبى" المأخوذ عن قصة للكاتب يوسف السباعى، وتم تقديمها بفيلم يحمل نفس الاسم، ودارت أحداثه حول قصة شاب يدعي "على"، وقع في غرام الأميرة الثرية "إنجى"، التي تبادله نفس المشاعر، لكن الفروق الطبقية ورفض عائلتها يمنعان ارتباطهما، وحاول والدها إجبارها على الإرتباط بشاب من نفس مستواها المادى، لتتصاعد الأحداث متناولة الأسباب التى أدت إلى ثورة يوليو، وما حدث وقتها، والعمل بطولة كلًا من محمد رياض ونرمين الفقى وحسن حسنى.

وينضم إلي هذه القائمة الفنان بسام رجب الذي برز فى تجسيد شخصية الملك فاروق فى مسلسل "أم كلثوم" الذى تناول قصة حياة المطربة الكبيرة أم كلثوم وقصة صعودها إلى النجاح والشهرة، وما عانته من صعوبات وعوائق وضعت فى طريقها، كما أنه تناول جانبًا من الحياة السياسية السائدة فى تلك الفترة كخلفية للأحداث، وكتب المسلسل محفوظ عبد الرحمن، وأخرجته إنعام محمد على، وبطولة صابرين التى أدت شخصية أم كلثوم، وحسن حسنى، وأحمد راتب، ونخبة من الفنانين.

هذا بالإضافة إلى الفنان الشاب حسام الجندى الذي جسد دور الملك فاروق فى مسلسل "كاريوكا" وتناول السيرة الذاتية للفنانة تحية كاريوكا، ومشوارها الفنى مستعرضًا حياتها الشخصية وظهر فى خطوط الأحداث علاقته بالسياسة ومراحل الحكم فى مصر، بداية من حكم الملك فاروق مرورًا بعبد الناصر والسادات، وهو من إنتاج عام ٢٠١٢ ومن إخراج عمر الشيخ وتأليف فتحى الجندى، وأدت دور تحية كاريوكا الفنانة وفاء عامر، وأستطاع الجندي أن يجسد هذه الشخصية ببراعة كبيرة.

وفي فيلم "امرأة هزت عرش مصر"، أدى الفنان الراحل فاروق الفيشاوي شخصية الملك فاروق، وأثني الجميع وقتها علي طريقة أدائه وشاركته البطولة الفنانة نادية الجندي، وإبراهيم يسري، ومحمود حميدة، وعزت أبو عوف، والعمل من إخراج نادر جلال، وسيناريو بشير الديك.

ونختتم بالفنان حسام فارس الذي جسد شخصية الملك فاروق فى مسلسل "ملكة فى المنفى" ودارت أحداثه حول حياة الملكة نازلى بداية من زواجها من الملك فؤاد واختيار البريطانيين له ليحكم مصر، وكيف استخدمها كواجهة حضارية أثناء رحلته التاريخية إلى أوروبا عام ١٩٧٢ لتتحدث عنها كل الصحف الفرنسية والإنجليزية وتعلن إنتهاء عصر النساء فى مصر على الرغم من أنها كانت فى مصر فى شبه عزلة عن مجريات الأمور، وكذلك دورها فى تثبيت نجلها الملك فاروق على العرش بعد وفاة والده، وهو من بطولة نادية الجندى ومن إخراج محمد زهير رجب ووائل فهمى عبد الحميد، وقصة وسيناريو وحوار راوية راشد.

الملك فاروق تيم الحسن الجماعة أحمد الفيشاوي محمد البياع رجل من هذا الزمن رد قلبي يوسف السباعي حسام الجندى أم كلثوم امرأة هزت عرش مصر حسام فارس

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 04:36 مـ
10 ربيع أول 1442 هـ 27 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:38
الشروق 06:05
الظهر 11:39
العصر 14:48
المغرب 17:12
العشاء 18:31