الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 08:51 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تزوجت حارس مرمي الزمالك وسعاد حسني خطفت صوتها.. حكايتها مع محمد منير.. ونداهة التمثيل دمرت حياتها.. أسرار و حكايات من مشوار الراحلة ليلي جمال

ليلي جمال
ليلي جمال

ليلي جمال.. مطربة وممثلة قديرة  .. صوتها العذب خطف قلوب المشاهدين في فيلم النداهة بأغنية "شي من بعيد" والتي أعاد غنائها الكينج محمد منير .. تركت الغناء واتجهت  للتمثيل وقدمت حوالي 300 عمل فني حتي وفاتها في 2014...

ولدت أمينة علي أحمد الحداد في 1 أغسطس عام 1944 في محافظة الإسكندرية، عشقت الغناء في الطفولة وبدأت وهي في عمر السابعة، حيث كانت تقدم الأغنيات في المدرسة وشاركت في مسابقة مدرسية، وقدّمت خلالها أغنية "مصر التي في خاطري".

مشوارها الفعلي بدأ وهي في سن 20 عاما عندما رشحها المخرج محمد سالم، لتبدأ مشوارها في التمثيلي، وإنضمت في بدايتها لفرقة رضا للفنون الشعبية، إذ قدمت معهم مجموعة من الإستعراضات الغنائية الراقصة، وغنّت مع نجوم الفرقة في تلك الفترة.

وشاركت ليلي في أكثر من عمل سينمائي بصوتها ومن أشهر الأغاني التي لا يعلم الكثير إنها بصوت ليلي أغنية"مرجيحة الحب" في فيلم"فتاة الإستعراض، وعلي الرغم من أن سعاد غنت في العمل أكثر من إغنية إلا أن هذه الأغنية احتاجت لصوت وعذوبة، فرشحها حسن عفيفي لأداء الأغنية والتي كتب كلماتها مأمون الشناوي ولحنها بليغ حمدي، وبهذه الطريقة خطفت سعاد صوتها لتحقيق النجاح في الأغنية والعمل ككل.

من أشهر أغانيها التي قدمتها "يا ديني ياما ويا مراكبي ويا كاويني وحارقني بنار ومشغولة نمرته وعلى هوانا وأنا سايقة عليك النبي وايش حيرك ولو خيروني وآه ولو خيروني ويا حلو ياللي دلالك ولسه هيحلو الجو والعريس ويا خبر ابيض وعلى سبت الورد، "اللي تعبنا سنين في هواه"، والتي أعاد غنائها جورج وسوف.

وشاركت مع كبار الملحنين والكتاب ومنهم ​بليغ حمدي​ و​سيد مكاوي​ وخالد الأمير و​حلمي بكر​ ومحمد قاسم، بالإضافة إلى تعاونها مع كبار الكُتّاب أيضاً مثل ​صلاح جاهين​ عمر جميل عزيز ومأمون الشناوي و​حسين السيد​ ومصطفى الطائر.

اتجاه ليلي  للتمثيل كان رغبة منها في الشهرة لكنها  لم تستطيع أن تكون بطلة في السينما أو الدراما فشاركت في مسلسل "السفينة التائهة"، وفيلم "حياة خطرة" وفيلم "الظريف والشهم والطماع"، لتتوالى بعدها أعمالها، ومن أفلامها "إمتثال والأصيل والغضب وابو ربيع العذاب امرأة والمرأة الأخرى والمحفظة معايا وعسل الحب المر ونساء خلف القضبان ونوع من الرجال وخمسة كارت وأحلام المعلمة طماطم والشيطان يقدم حلا والهاربة إلى الجحيم وصراع الزوجات وغلط البنات ورجال بلا ثمن والإمبراطورة".

ومن مسلسلاتها "رياح الخوف وسر الغائب والوهم والسلاح وأسوار الظلم وهي وهؤلاء ولن أمشي في طريق الأمس والشباب يعود يوماً وعظمة يا ست والزيني بركات ونصف ربيع الآخر وشقة الحرية والتوأم وشيء من الحنان وأبناء دهشان وبوابة الحلواني واللص الذي أحبه والحصاد المر ورد قلبي والقلب يخطئ أحيانا وامرأة من زمن الحب وامرأة من زمن الحب والقطار الأخير والرجل الآخر وحارة الطبلاوي ويحيا العدل وأين قلبي وقمر سبتمبر وقلبي يناديك وملح الأرض وأماكن في القلب ورياح الغدر وأشباح المدينة والجماعة وآدم ونونة المأذونة وطرف ثالث وطيري يا طيارة والخواجة ​عبد القادر​ وتحت الأرض"، وكان آخر عمل شاركت فيه هو مسلسل "جبل الحلال" في عام 2014.

تزوجت ليلي مرة واحدة من ​حارس مرمى​ فريق نادي الزمالك في الستينيات سمير ​محمد علي​، وذلك عندما كانا في الكويت، وبعدها بفترة أعلنا الخطوبة وبعدها الزواج الذي اثمر عن ثلاثة ابناء، هم هنادي وهبة ومحمد، وفي آخر أيامها عانت ليلى جمال من مرض سرطان الرئة، الذي أودى بحياتها، وحجزت في مستشفى الشرطة ووضعت على جهاز التنفس الصناعي لتتوفى في 14 أبريل عام 2014 .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.