الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 07:17 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

رسالة عاجلة من الاتحاد الأوروبي لـ «أرمينيا وأذربيجان»

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

شدد بيتر ستانو، المتحدث باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على ضرورة تجنب اندلاع حرب بين أرمينيا وأذربيجان بسبب النزاع على إقليم ناغورنو كاراباخ.

وأكد ستانو - وفقًا لوكالة أنباء (آكي) الإيطالية - على أهمية الدور الذي يتعين على الأطراف الدولية والإقليمية أن تلعبه لخفض احتمالات الحرب، قائلًا إن اندلاع حرب في القوقاز لا يصب في مصلحة أحد.

وأشار إلى أن المسئولين الأوروبيين يبذلون جهودًا دبلوماسية متعددة الأطياف لدفع الأطراف المتنازعة وتلك الإقليمية الداعمة لها للانخراط في عملية خفض التصعيد والعودة للحوار.

ورداً على سؤال حول وجود مقاتلين تم إرسالهم من سوريا للقتال في هذه المنطقة، أكد ستانو أن بروكسل اطَّلَعت على تقارير بهذا المعنى، ولكنها "لا تمتلك أدلة تثبت ذلك".. لافتًا إلى أن التدخل الخارجي في هذا النزاع يعد أمرًا غير مقبول.

وأجرى جوزيب بوريل اتصالات هاتفية مع وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان لحثهما على تخفيف حدة التصعيد الحالي وحل المشاكل سلمياً عبر التفاوض.

ويناشد المسئولون الأوروبيون، الطرفين الأرمني والآذري بالعمل على خفض التصعيد والعودة إلى الحوار ضمن إطار مجموعة مينسك برعاية منظمة الأمن والتعاون الأوروبية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.