الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 02:44 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خلعت الحجاب بسبب رحيل والدتها ولهذا السبب حُذف اسمها من تتر ”كتيبة الإعدام” وهذه حكايتها مع عاطف الطيب وتعاونها مع إنعام محمد علي حلم لم يتحقق.. أحزان واجهت شادية عبد الحميد

شادية عبد الحميد
شادية عبد الحميد

تعتبر واحدة من أبرز الفنانات اللاتي اشتهرن منذ أواخر السبعينات بتقديم الأدوار المساعدة حيث شاركت بالكثير من الأفلام والمسلسلات الدرامية وقدمت خلالهم أدوار ثانوية لذلك لم تنل الشهرة بالقدر الكبير، إلا أنها تركت بصمة خاصة مع الجمهور، أنها الفنانة شادية عبد الحميد التي تحتفل غدًا بعيد ميلادها.

ولدت الفنانة شادية عبدالحميد في ٢٨ سبتمبر عام ١٩٥٥، بالقاهرة عشقت التمثيل منذ طفولتها وكانت دائمًا تشارك في العروض المسرحية التي تنظمها المدرسة، وحصلت على دبلوم معهد فني تجاري، وكانت لم ترغب في إكمال تعليمها، فقررت الإتجاه للفن لأنها تري أنه أهم شيء بحياتها.

أنطلقت مسيرتها الفنية من خلال فيلم "الضائعة" مع الفنان سعيد صالح والفنانة نادية الجندي، حيث حققت وقتها من خلاله نجاح جماهيري كبير، ومن هنا توالت أعمالها وتألقت بين السينما والدراما في فترة السبيعينات والثمانينات.

شاركت شادية عبد الحميد في العديد من الأفلام والمسلسلات الهامة وكانت البداية بأدوار ثانوية بسيطة حتى تمكنت من الحصول على أدوار أكبر، ومن أشهر أعمالها: "السبع بنات، آه من حوا، المحطة أكشن نيوز، اختطاف، حكايات زوج معاصر، إمام الدعاة، يحيا العدل، الخريف لن يأتي أبدا، النساء قادمون، ٥٥ إسعاف، بين الناس، أمال وأقدار، ميراث الريح، السيرة الهلالية، إسماعيلية رايح جاي".

يعتبر فيلم "كتيبة الإعدام" من أقرب الأعمال لقلبها فهو الفيلم الوحيد للسيناريست أسامة أنور عكاشة، وقالت في تصريحات صحفية أنه كان التعاون الأول بينها وبين المخرج الكبير عاطف الطيب، مؤكدة أنها سعدت به للغاية وذلك لأن شخصيتها به كانت محورية سواء في وجودها أو عدم وجودها بالمشاهد، فطيلة الفيلم يبحث عنها "حسن" الذي جسد شخصيته الفنان الكبير نور الشريف.

وحكت شادية عبدالحميد عن المكالمة التي جمعتها بالمخرج عاطف الطيب، في أحد البرامج التليفزيونية وقالت: "لقيته بيكلمني وبيقولي إزيك يا شادية، إحنا تعبنا جدًا على ما جبنا رقم تليفونك، حصل تعتيم عليكِ بشكل غريب ومش مفهوم من شركة إنتاج، وأنا عاوزك في دور هتعملي فيه أم لشاب طولك مقارب ليكِ في السن".

ومن حب الفنانة شادية عبد الحميد في المخرج عاطف الطيب وافقت دون أن تطلب أي أجر، فأعطتها شركة الإنتاج ٥٠٠ جنيه، وبعيدًا عن الجانب المادي فقد كان طلبها الوحيد في فيلم "كتيبة الإعدام" أن يكتب اسمها بشكل جيد على أفيش الفيلم، وفوجئت بعد عرضه في السينمات أن اسمها لم يكتب على الأفيش أو حتى على تتر العمل، فأنخرطت في بكاء شديد.

وفاجأت شادية عبد الحميد الجميع بعدما أرتدت الحجاب وقالت عن قرار حجابها، أنه لم يكن وليد اللحظة مشيرة أن الحجاب لم يكن بعيدًا عن تفكيرها طيلة الوقت، قائلة: "بعد عرض مسرحية أنا والنظام وهواك، عرضنا مسرحية استجواب على المسرح العائم، قررت ارتداء الحجاب لمدة عامين، كما عملت في الدراما وأنا محجبة أيضًا وذلك من خلال مسلسل زواج بدون إزعاج مع الفنانة رانيا محمود ياسين، والفنان الراحل وائل نور".

كما قدمت مسرحية بالحجاب مع الفنان عبدالغني زكي، من ثم رحلت والدتها وعندما ساءت حالتها النفسية قررت خلع الحجاب بعد عامين، وصرحت أنها لم تشعر بالخجل من أي دور قدمته لأنها تحترم نفسها وعائلتها، ولم تقل يومًا إن الفن حرام.

وكانت شادية عبدالحميد تحلم بالعمل مع المخرجة إنعام محمد علي، وبالفعل رشحتها لتقديم دور بمسلسل "أم كلثوم"، وطلبت منها مقابلتها في إحدي الأستوديوهات، إلا أن هذا الوقت تعارض مع سفرها لرحلة العمرة، فقررت السفر لأنها لا تضمن أن تؤدي العمرة مرة آخرى.

في عام ٢٠٠٣ أبتعدت شادية عبد الحميد عن الساحة الفنية، لكنها عادت للفن من جديد في عام ٢٠١٥ من خلال مسلسل "دنيا ودين"، بعد فترة انقطاع دامت 15 عامًا، وفي عام ٢٠١٦ شاركت في مسلسل "السبع بنات"، مع الفنانة علا غانم، وبعد ذلك أبتعدت عن الساحة مرة أخرى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.