الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 02:24 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«خلي بالك من الأرز والدجاج».. أطعمة تهدد بالتسمم الغذائي فما هي؟

أطعمة
أطعمة

هل تعلمين سيدتي أن التسمم الغذائي يؤدي إلى الغثيان والإسهال والقيء؟.. نعم وليس هذا فحسب بل تسبب أيضًا تشنجات المعدة وارتفاع درجة الحرارة والتعب والأوجاع والقشعريرة، وفي حين أنه عادة ما تتحسن الحالة في غضون أسبوع، إلا أن الأعراض قد تكون أكثر من اللازم.

ولمن لا يعلم فقد تسبب بعض الأطعمة تسمما غذائيا أكثر من غيرها، خاصةً إذا تم تخزينها أو تحضيرها أو طهيها بشكل غير صحيح.

ولهذا نستعرض معكم أطعمة تهدد بالتسمم الغذائي وهي كالتالي:

= نباتات البلسان.. ورغم أنها تعد آمنة للأكل، ولكن يجب أن تكون حذرا إذا كنت تبحث عن الطعام في الخارج حتى لا تلتقط بطريق الخطأ أي أوراق أو أغصان أو بذور تحتوي على مادة السيانيد المنتجة للجليكوزيد.

وهذا يمكن أن يسبب الغثيان والقيء والإسهال، ويمكن أن يحتوي البلسان غير الناضج أيضا على الجليكوسيد السام.

= اللوز الأخضر.. على غرار التوت البري، فإن اللوز الخام مليء بالسيانيد، وإذا اشتريت لوزا من السوبر ماركت، فسيخضع للمعالجة الحرارية للتأكد من إزالة جميع السموم، على الرغم من أنه يمكن العثور على آثار صغيرة في كثير من الأحيان.
ويمكن أن يسبب التسمم بالسيانيد الدوخة والصداع وحتى التشنجات وفقدان الوعي إذا تعرض لكميات كبيرة.

= الدجاج.. فهو يزيد فرص الإصابة بالتسمم الغذائي، ويمكن أن يؤدي تناول الدجاج النيئ أو غير المطبوخ جيدا إلى التعريض لخطر الإصابة بالسالمونيلا، والتي يمكن أن تسبب الإسهال والحمى وتشنجات المعدة.

ومن المهم ألا تغسل الدجاج النيئ قبل الطهو لأن رش الماء الناتج عن غسله تحت صنبور يمكن أن ينشر البكتيريا على اليدين والأسطح والملابس ومعدات الطهو.

وعند فحص الدجاج، يجب ألا يكون هناك قطع وردية اللون في أي من اللحوم ويجب أن تصبح العصائر كلها صافية.

= أيضًا لا يشكل الأرز عند طهوه لأول مرة أي مخاطر معينة، ولكن إعادة تسخين الأرز إذا ترك ليبرد في درجة حرارة الغرفة يمكن أن ينمو العصية المخية التي يمكن أن تسبب القيء والإسهال.
وإذا كنت تخطط لتناول الأرز المطبوخ في وقت لاحق، فتأكد من وضع بقايا الطعام في الثلاجة مباشرة وعدم تركها لتبرد في درجة حرارة الغرفة.

= فاكهة الراوند .. فمن الممكن أن تسبب التسمم الغذائي، وعلى الرغم من كون فاكهة الراوند لذيذة، غالبا ما تستخدم في صنع الفطائر والمربى، إلا أن أوراق الراوند تحتوي على حمض الأكساليك، ما يجعلها سامة.

إن تناول الكثير من حمض الأكساليك لديه القدرة على قتل الفرد، ولكن حتى الكميات الصغيرة منه يمكن أن تؤدي إلى الغثيان وصعوبة التنفس وحتى التسبب في حصوات الكلى.

= الفاصوليا الحمراء.. على الرغم من اعتبارها أطعمة فائقة الجودة، فهي غنية بألياف البروتين والفيتامينات والمعادن، وإذا لم يتم طهيها بشكل صحيح، فإن الفاصوليا الحمراء غنية أيضا بالليكتين.

ويجب نقع الفاصوليا الحمراء لساعات ثم غليها لمدة 10 دقائق على الأقل إذا تم شراؤها جافة،حيث يمكن أن يتلف الليكتين جدار الأمعاء ويمنع الجسم من امتصاص العناصر الغذائية.

ومن أجل علاج التسمم الغذائي فعليكي بالآتي:

= يمكنك عادة علاج التسمم الغذائي بنفسك في المنزل، وتنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بالبقاء بعيدا عن المدرسة أو العمل حتى نهاية المرض والإسهال لمدة يومين على الأقل.

= كما يمكنك علاج الإسهال والقيء عن طريق شرب الكثير من السوائل، مثل الماء، وتناول الطعام عندما تشعر بأنك قادر على ذلك، وتناول الباراسيتامول إذا كنت تشعر بعدم الراحة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.