×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 07:24 صـ 3 ربيع أول 1442هـ
نجوم الفن

حكاية أغنية فيلم ”شوارع من نار”..كتبها نجاح الموجي وهو طالب وكان يغنيها على مسرح الجامعة

الموجز

"حكورة حكى لنا حكاية هتقلب حالنا حوشونا حرام"، هذه الأغنية الطريفة، التي غناها الراحل نجاح الموجي، في فيلم "شوارع من نار" الذي عرض عام 1984، من بطولة نور الشريف ومديحة كامل ومن إخراج سمير سيف.

الأغنية التي مر عليها أكثر من 36 عاما، لكنها ما زالت قادرة على نشر البهجة والسعادة وجذب آذان المستمعين حتى الآن نظرا لتميزها، وصياغتها بشكل طريف وموزون رغم انتمائها إلى فئة الغناء الدارج أو الشعبي.

"هو اللي مألفها وقت الجامعة وكان بيغنيها على مسرح الجامعة في الحفلات"، بهذا التصريح كشفت أيتن نجاح الموجي أن مؤلف أغنية "حكورة" هو والدها الفنان الراحل.

اقرأ أيضاً

وجاء ذلك على عكس أغنية "اتفضل من غير مطرود" في فيلم "أيام الغضب" إنتاج عام 1989 وبطولة نور الشريف ويسرا وإلهام شاهين، حيث كانت الأغنية من تأليف سيد حجاب.

ويعتبر نجاح الموجى أحد نجوم الكوميديا ومبدعى الفن الذى ترك بصمة واضحة فى كل عمل شارك فيه حتى وإن كان ظهوره فى مشاهد قليلة من العمل الفنى، يخطف نظرك وقلبك ويترك أثره فى ذاكرتك، وهى قدرات لا يمتلكها إلا فنان موهوب.

يكفى أن تراه فى مشهد من فيلم الكيت كات الذى جسد فيه شخصية" الهرم" تاجر المخدرات، فتحفظ إفيهاته عن ظهر قلب، أو ترى خفة ظله وبراعته فى دور الواد مزيكا فى مسرحية المتزوجون وهو يبارى نجوم الكوميديا جورج سيدهم وسمير غانم ويجد له مكاناً مميزاً بينهم، وهكذا كان فى كل أدواره التى تفوق فيها.

لم يكن نجاح الموجى يمتلك طاقات كوميدية فقط بل كان بارعاً فى أداء التراجيديا ويكفى أن ترى مشاهده فى فيلم التحويلة لتعرف أنه فنان من العيار الثقيل، رحل دون أن نستغل كامل طاقاته الفنية.

نجاح الموجي ولد في قرية ميت الكرماء التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية في 11 يونيو 1943، وحصل على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، كما حاول التقدم للمعهد العالي للفنون المسرحية عدة مرات لكنه رسب في الاختبارات.

استعار اسم نجاح من اسم شقيقه الأكبر عرفاناً له لدعمه وتشجيعه دائماً، وبدأ حياته الفنية من خلال المسرح الجامعي، ثم من خلال العمل مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح، كما قدم مسرحيات عدة، وبالإضافة إلى المسرح واﻹذاعة، تألق كذلك في السينما من خلال عشرات الأدوار الشهيرة التي قدمها.

وقبل أن يخرج نجاح الموجى كامل طاقاته الفنية وفى أوج شهرته وتألقه تعرض لوعكة صحية مفاجئة وكانت معه ابنته المذيعة أيتن الموجى، التى فشلت محاولاتها فى طلب سيارة إسعاف لنقل والدها حتى لفظ أنفاسه الأخيرة ورحل عن عالمنا قبل أن يتجاوز سن 53 عاماً فى مثل يوم 25 سبتمبر عام 1998.

نجاح الموجي حكورة حكالنا حكاية طريق من نار نور الشريف

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 07:24 صـ
3 ربيع أول 1442 هـ 20 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:33
الشروق 06:00
الظهر 11:40
العصر 14:53
المغرب 17:19
العشاء 18:37