الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 03:06 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عصور ما قبل التاريخ.. حكاية أقدم اختراع يجسد الطبيعة والبشر قبل ظهور الأهرامات

كهوف قبل ظهور الأهرامات
كهوف قبل ظهور الأهرامات

هل سمعت يوما عن فن الكهوف الأسترالية التى تجسد الطبيعة والبشر؟.. هذا بالفعل ما قررته منطقة أثرية جديدة في أستراليا وهي منطقة تاريخية في شمال القارة، من توثيق حدث غير متوقع لاختراع أقدم ثقافة قبل الفراعنة.

ومن المعروف للجميع أن أستراليا، تعد موطن أقدم ثقافة بشرية مستمرة على وجه الأرض ، تضم 100 ألف موقع للفنون الصخرية من عصور ما قبل التاريخ.

ولهذا نستعرض معكم اليوم حكاية أقدم اختراع يجسد الطبيعة والبشر قبل ظهور الأهرامات:

جاء ذلك وفقا لما نشرته مجلة ساينس أليرت العلمية، التى اشارت إلى أنه تم توثيق نمط جديد تمامًا من الفن القديم في الحياة البرية في أرنهيم لاند ، وهي منطقة تاريخية في شمال القارة، وجد العلماء وشركاء البحث المحليون من السكان الأصليين 87 ملاجئًا صخرية تحتوي على لوحات كهوف طويلة بشكل غير عادي ، بعضها أكبر من العمر المعروف للحياة.

المثير للدهشة ان الجدار الخارجي الواسع الملقب بـ "ماليواوا"، يحتوي الذي يمتد على مسافة تزيد عن 130 كيلومترًا، على 572 لقطة منحوتة فردية، كل منها يركز بشدة على العالم الطبيعي ومكان البشرية فيه، ويقول عالم الأنثروبولوجيا باول تاكون: " كثيرًا ما تُصوَّر الشخصيات البشرية بالحيوانات، ويبدو أن هذه العلاقات بين الإنسان والحيوان مركزية في رسالة الفنانين"

كما يظهر تمثال بشري بمنطقة "مالي واوا" مرتديا غطاء رأس مخروطي وريش يمد يده إلى طائر كبير بيد واحدة وكبيرة أرجل كبيرة باليد الأخرى، وربما يكون إيمو أوكنغر.

وأشار التقرير الذى نشرت المجلة، إلى أنه تم اكتشاف هذه المشاهد والتركيبات غير العادية لأول مرة في عام 2008، وبالمقارنة مع صور فن الكهوف القديمة ، بذلك النمط المعروف باسم الأشكال الديناميكية، فإن شخصيات "ماليواوا" أقل تركيزًا على البشر، وتركز بشكل أكبر على الحيوانات.

ولهذا فإن الفنانون يواصلون بشكل واضح الاتصال مع جوانب معتقداتهم الثقافية، مع التركيز على الحيوانات المهمة والتفاعلات بين البشر وغيرهم من البشر أو الحيوانات"، ويضيف: "إنها حلقة مفقودة بين الأشكال الديناميكية المعروفة مبكرًا ، والتي يبلغ عمرها حوالي 12000 سنة ، وشخصيات الأشعة السينية التي تم إجراؤها في الأربعة آلاف عام الماضية.

جدير بالذكر أن التأريخ بالكربون المشع والمقارنة مع الأنماط الأخرى إلى أنه تم إجراؤه في وقت ما بين 6000 و 9400 عام، ولم يتم العثور على الأشكال المتتالية ، سواء كانت بشرية أو حيوانية ، في أي مكان آخر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.