الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 12 مايو 2024 06:23 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ناشر الفيروس.. مطالب بمحاكمة ترامب بتهمة قتل مخالطيه بكورونا

ترامب
ترامب

طالب رواد السوشيال ميديا في أمريكا بمحاكمة الرئيس دونالد ترامب بتهمة نشر فيروس كورونا القاتل بسبب تساهله في الاجراءات الاحترازية واختلاطه بالالاف من مؤيديه الفترة الماضية وهو حامل للفيروس.

وأجرت مجلة علمية دراسة عدد حالات العدوى، التي من المحتمل أن يكون قد نقلها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجته، قبل معرفة إصابتهما بفيروس كورونا المستجد.

واعتبرت مجلة "لايف ساينس" العلمية المتخصصة، في دراسة نشرتها، أمس الجمعة، أن الجهات المعنية تعمل على تتبع الأشخاص، الذين خالطهم المصابون بفيروس كورونا المستجد، بهدف احتواء الإصابات ومنع انتشارها.

ولكن عندما يكون الشخص المصاب هو رئيس الولايات المتحدة، يمكن أن تصبح هذه القائمة كبيرة جدًا، وسرعة انتشار العدوى كبيرًا جدًا، وتتبع المخاطين "كابوسًا" حقيقيًا، بحسب المجلة.

وأشارت المجلة إلى أن الرئيس الأمريكي قد حضر مؤخرًا حوالي 15 حدثًا أو فعالية في ولايات أمريكية مختلفة، تبدأ من المناظرة الرئاسية لعام 2020 إلى جمع التبرعات والتجمعات على مدار الأيام العديدة الماضية

واعتبرت المجلة أنه في هذه الأثناء "كان الفيروس يتكاثر بصمت" في جسد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال العالم جورج رذرفورد، أستاذ علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في جامعة كاليفورنيا، إنه نظرًا لأنه (الرئيس الأمريكي) نادرًا ما يرتدي قناعًا في الأماكن العامة ويستمر في حضور الأحداث التي لا تتبع إرشادات التباعد الاجتماعي، فمن المحتمل أنه قد نشر الفيروس للآخرين.

وأكد رذرفورد، أن الرئيس الأمريكي كان ينشر العدوى بشكل مؤكد على الأقل يوم الخميس في الأول من أكتوبر، عندما سافر في حملة لجمع التبرعات الخاصة في منتجع "بدمينستر" في نيو جيرسي.

وأضاف "من المحتمل أن يتحول جمع التبرعات هذا إلى حدث (فيروسي) واسع الانتشار.. يمكن أن يصيب الكثير من الناس".

ونظرًا لتفاعل الرئيس ترامب مؤخرًا مع العديد من الأشخاص، بما في ذلك كبار المسؤولين الحكوميين في أمريكا، فإن العثور على جميع الجهات التي خالطها أو تواصل معها "سيكون مهمة شاقة".

وأوضح رذرفورد أن أدوات تتبع الاتصال عادة ما تعود لمدة 48 ساعة من بداية ظهور الأعراض على الشخص لتحديد جهات الاتصال الوثيقة (المخالطة)، أو أولئك الذين كانوا معًا لمدة 15 دقيقة على الأقل في نطاق 6 أقدام (1.8 متر).

وبحسب الصحيفة إذا أصيب الشخص بالفيروس فإنه سيصبح معديا في اليوم الرابع، لكن الأعراض تظهر في اليوم الخامس، ويصبح أكثر عدوى في اليوم السابع والثامن.

واعتبرت المجلة أنه خلال 12 ساعة تقريبا من الوقت الذي ثبتت فيه إصابة الرئيس الأمريكي ليلة الخميس وظهرت عليه الأعراض، "فمن المحتمل أنه في اليوم الخامس من المرض الآن"، بحسب رذرفورد، وهذا يعني أنه قد أصيب بالعدوى يوم الاثنين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.