الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 07:36 مـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أعراض وأسباب الإصابة بجرثومة المعدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يصاب عدد كبير من الناس في العالم بجرثومة المعدة أو المكيروب الحلزوني؛ (Helicobacter pylori)، وقد أدرجتها منظمة الصحة العالمية على أنها بكتيريا مسرطنة أو أحد مسببات سرطان المعدة.

وتعتبر جرثومة المعدة هى نوع من البكتيريا التي تنمو في الجهاز الهضمي ولديها القدرة على مهاجمة بطانة المعدة، العدوى التى تحدث نتيجة جرثومة المعدة عادة ما تكون غير ضارة، ولكنها مسئولة عن القرح الرئيسية التى تحدث في المعدة والأمعاء.

البكتيريا التى تسمى جرثومة المعدة تتخذ شكل حلزوني وملتوى وعادة تصيب الجهاز الهضمى منذ الطفولة ، في حين أن الإصابات بهذه السلالة من البكتيريا يمكن أن تؤدي إلى أمراض في بعض الناس، بما في ذلك القرحة الهضمية ، وحالة التهاب المعدة.

اسباب الاصابة بجرثومة المعدة

يعتقد أنها تنتقل من فم شخص إلى آخر، ويمكن أيضا نقلها من البراز إلى الفم، يمكن أن يحدث هذا عندما لا يقوم الشخص بغسل يديه بعد استخدام الحمام، كما يمكن أن تنتشر أيضًا عن طريق ملامسة الماء أو الطعام الملوث.
كما من الممكن أن تنتقل عن طريق تناول الخضار والفواكه التي لم يتم غسلها جيداً، أو نتيجة استقرار البكتيريا في إمدادات المياه.
يعتقد أن البكتيريا التى تسبب مشاكل في المعدة تحدث عندما تخترق البطانة المخاطية في المعدة مما يجعل خلايا المعدة أكثر عرضة للأحماض الشديدة التى تسبب ألم فى بطانة المعدة وتؤدى إلى قرحة في المعدة أو الاثني عشر.

أعراض عدوى جرثومة المعدة

لا يعاني معظم الأشخاص المصابين بجرثومة المعدة من أي أعراض، ولكن عندما تؤدي العدوى إلى الإصابة بالقرحة ، قد تشمل الأعراض ألمًا في البطن ، خاصة عندما تكون المعدة فارغة في الليل أو بعد ساعات قليلة من تناول الطعام.
قد يترافق عدد من الأعراض الأخرى مع عدوى جرثومة المعدة ، بما في ذلك:

التجشؤ المفرط.
الشعور بالانتفاخ.
الغثيان.
حرقة فى المعدة.
حمى.
فقدان الشهية
فقدان الوزن غير المبرر.
احتمال الاصابه بسرطان المعده.
إذا استمر أي من هذه الأعراض ، فمن الأفضل دائمًا رؤية طبيبك، خاصة إذا لاحظت وجود دم أو لون أسود في البراز أو القيء .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.