الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:38 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

رسالة عاجلة من الاتحاد الأوروبي لـ «أرمينيا وأذربيجان»

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

دعا الاتحاد الأوروبي، الأطراف الإقليمية إلى الامتناع عن تأجيج النزاع في إقليم كاراباخ، مشددًا على ضرورة وقف القتال فورًا والعودة إلى طاولة المفاوضات دون شروط مسبقة.

ووفقًا لما ذكرته قناة «العربية»، قال الممثل الأعلى في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: «إن الدبلوماسية لا تمتلك صورة واضحة عن تطورات النزاع، بحكم تغيب مراقبي منظمة الأمن والتعاون الأوروبي عن الميدان، لأسباب أمنية»، مشيرًا إلى أنه هناك انتهاكات للقانون الإنساني الدولي في كاراباخ.

وأكد أن أي تدخل عسكري خارجي سيؤجج النزاع المتواصل منذ 27 سبتمبر، مشيرًا إلى أنه هناك العديد من القتلى والجرحى نتيجة لهذا الصراع.

ودعا جوزيب، أعضاء البرلمان الأوروبي إلى التعامل مع التقارير الإعلامية بحذر شديد في ظل عدم القدرة على التثبت من صحتها، مضيفًا: «إن حربًا إعلامية جارية للتحشيد ومحاولة استدراج الأطراف الإقليمية في النزاع».

يُذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، جدد دعوته إلى طرفي الصراع لوقف الأعمال القتالية، إلا أنه أكد في الوقت نفسه استعداد بلاده للوفاء بالتزاماتها أمام أرمينيا، كحليف في إطار منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

وقال في حوار مع القناة الروسية الأولى، أمس الأربعاء: «إن لدينا التزامات معينة تجاه أرمينيا في إطار معاهدة الأمن الجماعي»، وأوضح: «فيما يتعلق بتنفيذ روسيا لالتزاماتها بموجب المعاهدة لقد أوفينا دائمًا ونفي وسنواصل الوفاء بالتزاماتنا».

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.