الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 06:18 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

عاجل.. تصريح خطير من «بوتين» عن أزمة أرمينيا وأّذربيجان

بوتين
بوتين

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إلى وقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان في منطقة كاراباخ الواقعة على حدود الدولتين.

والتقطت صور الأقمار الصناعية خلال عطلة نهاية الأسبوع صورًا تثبت إدعاء الحكومة الأرمينية بأن تركيا أرسلت سرًا عدة طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أذربيجان وسط تجدد الصراع حول منطقة ناجورنو كاراباخ، في الوقت الذي ترفض أنقرة فيه اتهامات يريفان بأن طائرة إف -16 أسقطت إحدى طائراتها ووصفتها بأنها "حيلة دعائية رخيصة".

وكشفت صور مطار جانجا الدولي الأذربيجاني، التقطت في 3 أكتوبر من قبل شركة تصوير الأقمار الصناعية الخاصة بلانيت لابز، عن ثلاث طائرات يعتقد أنها تركية الأصل، اثنتان منها يمكن أن تكونا فقط من طائرات إف -16 فالكون المقاتلة.

في 29 سبتمبر، بعد يومين من شن أذربيجان هجومًا متجددًا على منطقة ناجورنو كاراباخ التي تتمتع بالحكم الذاتي وذات الأغلبية الأرمينية، والتي تدعمها أرمينيا، غرد الحساب الرسمي للحكومة الأرمينية على تويتر أن طائرة تركية من طراز F-16 تحلق من قاعدة كنجا الجوية.

وأسقطت طائرة هجومية أرضية أرمينية من طراز Su-25. تمتلك تركيا حوالي 245 طرازًا من طراز F-16C / D في الخدمة ، تم شراؤها من الولايات المتحدة.

قال فخر الدين ألتون، أحد كبار مساعدي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لـ "بلومبرج" في وقت لاحق من ذلك اليوم إن "الادعاء الأرمني كاذب" ووصفه بأنه "حيلة دعائية رخيصة".

وقد يمثل تورط مقاتل تركي في هجوم ضد القوات الأرمينية استفزازًا خطيرًا في المنطقة.

وعلى الرغم من أن الصور تظهر طائرات F-16 في مطار جانجا بعد أيام قليلة من الحادث، فإن هذا ليس دليلًا على تورطهم في إسقاط Su-25، على الرغم من أنه دليل لصالح يريفان.

وما يعزز إدعاء أرمينيا حقيقة أن العديد من طائرات F-16 التركية تم إرسالها علانية إلى جانجا في أغسطس لإجراء تدريبات مشتركة، والتقط السكان المحليون صورة واحدة على الأقل لثلاث طائرات إف -16 في السماء قبل أسبوع واحد فقط من حادث إطلاق النار.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة