الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 02:21 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

6 أسباب لشعور مريض السكرى بالتعب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعرف التعب بأنه الاحساس المستمر بالارهاق و عدم القدرة على بذل المجهود و الشعور بقلة و ضعف التركيز و هذا الشعور واسع الانتشار بين مرضى السكرى حيث تصل النسبة الى حوالى ٨٥٪؜

و هناك عده اسباب محتملة قادرة على التسبب بهذا الشعور :

1. الاكتئاب و التوتر
التوتر و الاكتئاب عادة ما يصاحبهم ارتفاع فى ضغط الدم و ازدياد ضربات القلب و بالتالى فقدان جزء كبير من الطاقة للحفاظ على العلامات الحيوية ، وأوضحت عدة دراسات أن الاكتئاب يزيد انتشارة بين مرضى السكرى بحوالى أربعة أضعاف انتشاره بين غيرهم ، وأن طرق مكافحة التوتر و الاكتئاب مطلوبة لمريض السكرى و تفيد كثيرا فى التخلص من هذا الشعور .

2. الاصابة بالالتهابات

الالتهابات المختلفة ترفع مستوى السيتوكاينز ( عوامل الالتهاب ) فى الدم و هذا يعطى احساسا بالتعب و الحاجة الى الراحة .

3. انخفاض مستوى سكر الدم مع العلاج

يجب أن نعرف ان انخفاض مستوى السكر بالدم يعطى علامات مختلفة بين مرضى السكرى ، و الاحساس بالتعب و عدم القدرة على بذل الطاقة و المجهود البدنى و الذهنى من العلامات لانخفاض سكر الدم .

4. ارتفاع مستوى سكر الدم

ارتفاع مستوى سكر الدم و عدم انتظامه يعطى شعورا بالارهاق و التعب المستمر ، كما أن لزوجة الدم تزداد و بالتالى تقل تدفقات الدم الى الدورة الدموية و بخاصة الطرفية و المخية و تقل قدرة الخلايا على الحصول على الاكسجين و المغذيات اللازمة للقيام بالوظيفة اللازمة ، متابعة مستوى السكر اليومى و السكر التراكمى فعال فى الحصول على مستوى سكر منتظم .

5. مقاومة الأنسولين

متلازمة مقاومة الانسولين من الأسباب الهامة و الشائعة لهذا الشعور ، و تساعد على منع الخلايا المختلفة من الحصول على الجلوكوز اللازم للعمليات الحيوية و الاستفادة منه
٦- قصور وظيفه الكلي أو الكبد نتيجه للاصابه بالسكري

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة