الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 03:31 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

ناشد صدام حسين ولم ينقذه أحد.. ومات بحسرته بسبب التليفون.. وتزوج شقيقة ممثل شهير.. حكايات لا تعرفها عن الفنان كنعان وصفي

كنعان وصفي وصدام حسين
كنعان وصفي وصدام حسين

كنعان وصفي فنان عراقي شامل فهو مهندس ديكور ومصور ورسام وملحن ومطرب وممثل من الدرجة الأولى، لم ينال دوره الذي يستحقه كممثل يجمع كل هذه المواهب، يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة في مصر، يعتبر أحد أبرز نجوم الشر في تاريخ السينما المصرية، تزوج شقيقة النجم الكبير أمين الهنيدي، وناشد الرئيس الراحل صدام حسين ولم ينجده أحد فمات بحسرته بسبب التليفون.

"الموجز" يرصد من خلال هذا التقرير حكايات وأسرار لا يعرفها الجمهور عن حياة الفنان كنعان وصفي:ـ

ولد كنعان علي وصفي في مدينة الموصل بالعراق يوم 3 فبراير عام 1930، نشأ في أسرة عراقية في بغداد، بدأ مسيرته الفنية كرسام لصور الفنانين والمشاهير، ثم انتقل إلى لبنان ليقوم برسم ديكورات المسرح الصيفي في كازينو بطرس ببيروت وكان يغني أثناء عمله أغاني لمحمد عبد الوهاب مما لفت نظر صاحبة الكازينو "نادية شمعون" فأعجبت بصوته وطلبت منه الغناء في الكازينو ومن هنا بدأ حياته الفنية.

التقى بالفنان الكبير والملحن على إسماعيل في الخمسينات وقدم له لحن أغنية بعنوان "في سكون الليل" وبدأ أولى خطواته الفنية في مصر بالغناء في عدة أغاني وطنية إثر العدوان الثلاثي على مصر، حيث غنى في استعراضات غنائية مع شريفة فاضل مثل "مهر العروسة" وشارك في اوبريت "وداد الغازية" مع هدى سلطان، واوبريت "حمدان وبهانه" و"الشاطر حسن".

قدم في العراق والوطن العربي أغاني وألحان لأكثر من 300 أغنية، ومن أبرز الأصوات العراقية الذي لحن لها فاضل عواد وأنوار عبد الوهاب وصباح السهل ومائدة نزهت، كما قدم ما يقرب من 120 فيلماً سينمائياً في مصر.

قام بتقديم أولى تجاربه التمثيلية أمام رشدي أباظة من خلال فيلمين وهما فيلم "تمر حنة" و"صراع في الجبل" مع محمود المليجي وبرلنتي عبد الحميد وإخراج حسام الدين مصطفى، ثم شارك في فيلم "الناصر صلاح الدين" مع أحمد مظهر ونادية لطفي وصلاح ذو الفقار وإخراج يوسف شاهين.

ومن أشهر أفلامه التي قدمها في مشواره الفني، شيماء أخت الرسول، عودة أخطر رجل في العالم، مهمة في تل ابيب، القاهرة بغداد، عاشور قلب الأسد، القادسية، عنتر يغزو الصحراء، إسماعيل ياسين في السجن، سلاسل من حرير، حياة عازب، أميرة العرب، بنت عنتر، أمير الدهاء، الجزاء، كنوز، فارس بن حمدان، المساجين الثلاثة، هي والشياطين، الشجعان الثلاثة، من عظماء الإسلام، الثعلب والحرباء، شياطين البحر.

تزوج من السيدة "أمينة الهنيدي" عازفة البيانو الشهيرة وشقيقة الفنان الكبيرالراحل أمين الهنيدي، وأنجب منها ثلاث أبناء كريم وصفي المايسترو وقائد الفرقة السنفونية العراقية حالياً ويتقلد منصب رفيع المستوى في وزارة الثقافة العراقية، وابنتين وهما "سالين ونغين".

قرر الرحيل من مصر إلى العراق بعد وفاة زوجته وبعد عودته إلى وطنه فوجىء أن فاتورة التليفون الخاص به وصلت لـ 8 مليون دينار، وطالبته مصلحة الهاتف بالعراق بدفع الفاتورة حيث كان يسكن في منزله عمال مصريين في التسعينات كانوا يتصلون مكالمات دولية بمبلغ كبير وكان وقتها يقيم في مصر ولم يستطيع دفع الفاتورة، لذلك ناشد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين والحكومة ولم ينجده أحد ليصاب بسكتة دماغية ويموت بحسرته.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.