الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 01:39 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ننشر السجل الأسود لـ «عبد الرحمن ميلاد» إمبراطور تهريب البشر بليبيا

عبد الرحمن ميلاد
عبد الرحمن ميلاد

مفاجأة سارة أعلنتها السلطات الليبية في العاصمة طرابلس تتعلق بإلقاء القبض على عبد الرحمن ميلاد المطلوب لدى الإنتربول بتهمة تهريب البشر.

وكما هو معروف فإن ليبيا أصبحت ممرًا للمهاجرين إلى أوروبا في السنوات الأخيرة بسبب الفوضى التي شهدتها عقب الإطاحة بالرئيس الليبى الراحل معمر القذافي عام 2011.

تفاصيل عملية إلقاء القبض عليه

وأعلنت وزارة الداخلية في حكومة الوفاق، مساء الأربعاء، 14 أكتوبر أن "مديرية أمن طرابلس ألقت القبض على عبد الرحمن ميلاد الملقب بـ "البيدجا"، الملاحق منذ سنوات، داخل وخارج ليبيا، بموجب مذكرات اعتقال تتهمه بتهريب الوقود والبشر".

وقالت الوزارة في بيان، "القبض على البيدجا، جاء بناءً على التحقيقات التي يجريها مكتب النائب العام، وأمر الضبط والإحضار بحقه، بعد صدور نشرة خاصة من منظمة الشرطة الدولية، وبناءً على طلب لجنة العقوبات بمجلس الأمن، لضلوعه برفقة آخرين، في الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين والوقود".

وخلال السطور القادمة سيلقى "الموجز" الضوء على السجل الأسود لإمبراطور تهريب البشر بليبيا "عبد الرحمن ميلاد".

ولد عبد الرحمن ميلاد الشهير بـ "البيدجا" عام 1990 في مدينة الزاوية، وهو ضابط برتبة ملازم كلفته حكومة الوفاق برئاسة جهاز خفر السواحل في المنطقة الغربية.

وتم وصفه بأنه مهرب بشر عنيف يتحمل المسئولية عن حالات إطلاق الرصاص في البحر، ويتزعم عصابة إجرامية تنشط في منطقة الزاوية شمال غربي طرابلس.

ويقدم "البيدجا" نفسه على أنه قائد وحدة لخفر السواحل بمدينة الزاوية تقوم بمكافحة الهجرة غير الشرعية، لكن تقرير من مجلس الأمن صدر في يونيو 2018، كشف أنه زعيم أخطر عصابة تهريب بشر في ليبيا، متورطة في تعذيب المهاجرين وارتكاب انتهاكات في حقوق الإنسان، وأعلن بمقتضى ذلك فرض عقوبات عليه.

وقال مجلس الأمن الدولي إن وحدة عبد الرحمن ميلاد "ارتبطت باستمرار بالعنف ضد المهاجرين، ومهربي البشر الآخرين"، و"كان له دور مباشر في إغراق مراكب للمهاجرين باستخدام أسلحة نارية".

وكان تقرير أمني صادر عن الأمم المتحدة، في يونيو عام 2017، وصف عبد الرحمن ميلاد بأنه "مهرب بشر، متعطش للدماء، ومسئول عن إطلاق النار في البحر على عدد من المهاجرين، وقائد منظمة إجرامية، ويشتبه في أنه أغرق العشرات من المهاجرين، في السنوات الماضية".

ودفعت هذه التقارير النائب العام في طرابلس، إلى إصدار مذكرة اعتقال في حق "البيدجا"، في أكتوبر 2019، عطّلت تنفيذها في ذلك الوقت، مشاركته مع قوات الوفاق في حرب طرابلس، ضد الجيش الوطني الليبي.

ومنذ بداية العمليات العسكرية التي يقودها الجيش الليبي لتحرير العاصمة طرابلس في الرابع من أبريل 2019، انضم البيدجا إلى المعركة وظهر في ساحات القتال وهو يقاتل ضمن صفوف قوات الوفاق.

ويعد عبد الرحمن ميلاد الذراع الأيمن لـ "محمد كشلاف" الشهير بـ "القصب" من أكبر مهربي الوقود والهجرة غير شرعية وتاجر مخدرات وصدر فيه أيضًا قرار عقوبات من مجلس الأمن.

ورحبت السفارة الفرنسية في ليبيا بإلقاء القبض على ميلاد، ووصفت العملية بأنها "أخبار جيدة لنجاح الحملة لمكافحة تهريب البشر".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.