الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 06:08 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

كيف أحافظ علي قلبي من الأمراض.. طبيب يجيب

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

أجاب الدكتور جمال شعبان أستاذ أمراض للقلب علي سؤال كيف أحافظ على قلبي ؟

سؤال متكرر لطبيب القلوب
حيث أوضح الدكتور جمال شعبان أنه يمكن الحفاظ علي صحة القلب بالأكل القليل والحركة الكثيرة؛ إلي جانب البعد عن التدخين والمخدارات؛ والحفاظ علي الضغط والسكر والكوليسترول في معدلهم الطبيعي.

وأضاف عبر صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك؛ أن ( المعدة بيت الداء؛ لذلك يجب تطبيق قاعدة نأكل لنعيش ؛ لا نعيش لنأكل ؛ ولو تأملنا ( نحن نقوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع ) لوجدناها جامعة للمعنى الصحيح أي لا نشبع الشبع الزائد الذي يضر ولا ننتظر حتى يبلغ بنا الجوع مبلغا عظيما ؛ لذلك الاعتدال وعدم الإسراف هو الأصل في كل شيء

ونصح الدكتور جمال شعبان أيضا بالحرص علي وجبة الإفطار كل ما تشاء به واجعله وجبتك الأساسية أما العشاء فينبغي أن يكون خفيفا جدا ولا تنم بعد وجبتك مباشرة انتظر ساعتين حتى لا تضر قلبك أو مخك .

- ( أكلات هامة ) خلق الإنسان من تراب فالعناصر الموجودة في التربة رائعة للجسم كالتمر وزيت الزيتون والتين واحذر أن تضعه على النار لأنه يتحول لسمن إذ تمت هدرجته (الأكل النباتي مع قليل من الحيواني )

- ( الحركة بركة ) إن الحياة التي نحياها صارت سريعة وسهلة لم تعد الحركة موجودة كالسابق ، ولو تأملنا في ديننا لوجدنا معظم عباداتنا مبنية على الحركة فالصلاة ركوع وسجود وقيام والعمرة والحج طواف وسعي ومشي لمنى وغيرهما من الحركات وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بمشي الهرولة ، والقلب ينشط مع الحركة وعضلاته تقوى وشرايينه تتمدد .

وأشار إلى أن الكرش ممهد لأمراض القلب والسمنة والكوليسترول وانخفاض القدرة الجنسية فعلينا التخلص منه ؛ لذا الحركة مع توازن الطعام تعمل على انخفاضه .
- ( التدخين ) المدخن الأول والمدخن الثاني ( السلبي ) التدخين بيد الآخر هذا يجعلك مدخنا وهذا مما يعرض قلبك للخطر .

- ( المخدرات ) لا بد من المكاشفة حتى نستأصل هذا الفعل فهناك من يتناول المخدرات كالحشيش والبانجو وتناول الحبوب وهي مما يضر القلب جدا ويعرض حياتك للخطر .
- ( كن ذا إرادة ) وإذا عزمت فتوكل على الله وأقلع من الآن وليس غدا
عن التدخين .

- ( خطورة الإسبرين ) بدون إشراف طبي
لا تلجأ له للوقاية من أمراض القلب
فهو خطر إن لم يكن بإشراف الطبيب ومن الخطـأ التسلهل في تناوله .

- ( تناول فيتامين سي ) إن وجد طبيعيا فهو الأفضل كبرتقالة أو جوافة أو ليمون يساعد في الوقاية من أمراض القلب ويحسن المناعة .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.