الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 11:57 مـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كريمة مختار رفضت الزواج منه.. ومات أثناء التصوير.. وترك الشرطة من أجل الفن.. حكايات لا تعرفها في حياة صانع النجوم نور الدمرادش

فنان متعدد المواهب فهو مخرج وممثل ومكتشف كبار النجوم، يعد واحداً من علامات السينما والدراما المصرية، شارك في العديد من الأعمال سواء بالتمثيل أو الإخراج، أطلق عليه لقب "ملك الفيديو" و"مخرج الروائع"، تقلد العديد من المناصب في التلفزيون كان آخرها نائب رئيس التلفزيون، توفى أثناء تصوير مسلسل "السقوط في بئر السبع"، ولهذه الأسباب رفضت الفنانة الكبيرة كريمة مختار الزواج منه في بداية الأمر.

نور الدمرادش ولد يوم 12 نوفمبر عام 1925 بمدينة طنطا، تخرج من كلية التجارة، ثم حصل على بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956، عمل في بداياته في مسرح زكي طليمات وقدم العديد من المسرحيات التي لا زالت عالقة في قلوب الجمهور ومنها "في بيتنا رجل" و"عودة الروح" و"الناس اللي فوق".

يعتبر أحد أهم نجوم السينما والدراما وأخرج أول أعماله السينمائية بعنوان "ثمن الحرية" بطولة محمود مرسى وكريمة مختار وصلاح منصور وفايزة فؤاد وكمال ياسين ومحمد توفيق وعبد الله غيث وناهد سمير ومحمد أباظة وحامد مرسي، وتأليف نجيب محفوظ، وسيناريو طلبة رضوان، وحوار لطفي الخولي.

شارك في إخراج وبطولة عدد من المسرحيات والمسلسلات التلفزيونية ومنها، محمد رسول الله، أنا وأنت وبابا في المشمش، حبيبي الذي لا أعرفه، السقوط في بئر السبع، سيدة الفندق، الخطيئة الأولى بعد العذاب، أنا عايزة مليونير، الأيدي الناعمة، خميس الحادي عشر.

قدم مجموعة كبيرة من الأفلام حتى أطلق عليه لقب "ملك الفيديو ومخرج الروائع" مثل، العقل زينة، الزوجة السابعة، الاسترليني، المليونير، البنات شربات، ورد الغرام، الإيمان، الأم القاتلة، على كيفك، قليل البخت، قدم الخير، أنا وحدي، موعد مع الحياة، خليك مع الله، قلبي يهواك، ليلة العيد، نداء الحب، بورسعيد، شارع الحب، عنتر بن شداد، السبع بنات، أعز الحبايب، المولد، الشرس، الظريف والشهم والطماع، صغيرة على الحب.

تزوج نور الدمرداش من الفنانة الكبيرة كريمة مختار "ماما نونا" وأثمرت تلك الزيجة عن أربعة أبناء وهم، الإعلامى معتز الدمرداش والمهندس شريف الدمرادش والمخرج أحمد الدمرادش وهبة الدمرادش.

وكشفت كريمة مختار في تصريحات صحفية عن قصة زواجها من نور الدمرادش قائلة: "تعرفنا على بعض خلال الدراسة بالمعهد العالي للفنون المسرحية وكانت العلاقة بيننا في إطار الزمالة فقط، ولم يتعد الأمر ذلك الإطار لأي شىء أخر، واقتربنا لبعض سريعاً بعد ما قدمنا معاً المسلسل الإذاعي "عصابة اليد السوداء" في الإسكندرية، وفي يوم من الأيام طلبني للزواج ولكني رفضت لكونه ضابط شرطة وممثل ناجح تلتف حوله الفتيات ولانشغالي بدراستي وعملي الإذاعي والفني كنت لا أفكر في الارتباط".

وتابعت: "عندما كان يتحدث معي نور الدمرادش كنت أضحك ولا أعلم لماذا أضحك، عندما تقدم لي كنت أنوي الخروج من المنزل حتى لا أقابله، ولكنني عندما رأيت والدته شعرت أنه لابد أن هذه الإنسانة ربت رجلاً جيداً وليس الشخص الذي تحبه الفتيات الذي كنت أخشاه، فجلست معه وتمت الزيجة عام 1955".

وأضافت: "كان نور الدمرادش بيقولي رأيه في كل أعمالي، وكان وجوده نعمة في حياتي لأنه يشجعني ويفيدني، ولما كان بيتعصب بسكت والموقف بيعدي لأنه يهمني".

وتوفى نور الدمرادش في يوم 7 فبراير عام 1994 أثناء تصوير مسلسل "السقوط في بئر سبع" إثر أزمة قلبية حادة، الذي تدور أحداثه حول قصة حقيقية من ملف المخابرات المصرية حول تجنيد مصري وزوجته للتجسس لصالح إسرائيل، من تأليف عبد الرحمن فهمي، وإخراج نور الدمرادش، وبطولة سعيد صالح وإسعاد يونس وأبو بكر عزت وعبد الرحمن أبو زهرة وآخرون.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.