الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 8 مايو 2024 10:02 مـ 29 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

جوجل يحتفل بالذكرى الـ 110 لميلاد الموسيقار فريد الأطرش

احتفل محرك البحث الشهير جوجل بمرور 110 عاماً على ميلاد الموسيقار ا فريد الأطرش وذلك عن طريق تغيير شعاره الرسمي وعرض صورة كرتونية للفنان الراحل وهو ممسك "عود موسيقى".

ولد فريد الأطرش في مثل هذا اليوم 19 أكتوبر من عام 1910 ببلدة القريا في جبل الدرو، واسمه الحقيقي فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش ينتمي لعائلة "آل الأطرش" وهم أمراء وإحدى العائلات العريقة في الجبل الشهير "الدروز" نسبة لسكانها الدروز.

تزوج والده فهد فرحان إسماعيل الأطرش ثلاث مرات الأولى عام 1899 من سيدة تدعى "طرفة الأطرش" وأنجب منها ابنه "طلال"، وتزوج للمرة الثانية عام 1909 من سيدة تدعى "علياء المنذر" وأثمرت تلك الزيجة عن خمسة أولاد ثلاثة ذكور وهم "أنور وفريد وفؤاد" وبنتان وهما وداد وآمال وهي المطربة الشهيرة أسمهان، ثم تزوج للمرة الأخيرة من سيدة تدعى "ميسرة الأطرش" وأنجب منها أربعة أولاد وهم "منير ومنيرة وكرجية واعتدال"، ورحل عام 1925 ودفن في مدينة السويداء بسوريا.

عاش فريد الأطرش طفولة قاسية وعانى من حرمان والده لذلك قرر الهجرة من سوريا إلى مصر مع والدته هرباً من الفرنسيين المعتزمين اعتقاله وعائلته انتقاماً لوطنية عائلة الأطرش في الجبل الذي قاتل ضد ظلم الفرنسيين في جبل الدروز بسوريا .

أقام موسيقار الأجيال في القاهرة في حجرتين صغيرتين مع والدته عالية بنت المنذر وشقيقه فؤاد وأسمهان، التحق بإحدى المدارس الفرنسية "الخرنفش" حيث اضطر إلى تغيير اسم عائلته فأصبحت كوسا بدلاً من الأطرش وهذا ما كان يضايقه كثيراً.

قدم فريد الأطرش 31 فيلماً سينمائياً وكان أشهر أفلامه على الإطلاق فيلم "حبيب العمر"، و"عهد الهوى"، و"حكاية العمر كله"، و"ودعت حبك"، و"رسالة من امرأة مجهولة"، و"عريس من استنبول"، و"مراتي مليونيرة"، و"انتصار الشباب"، و"أحلام الشباب"، و"غرام وانتقام"، و"القرش الأبيض"، و"مجد ودموع"، و"عفريته هانم"، و"أمير الانتقام"، و"عايزة أتجوز"، و"طريق السعادة"، و"ساطىء الحب"، و"الليالي الدافئة"، والكثير من الأعمال.

ورحل ملك العود وموسيقار الأجيال الفنان الكبير فريد الأطرش إثر أزمة قلبية وتوفى داخل مستشفى الحايك ببيروت يوم 26 ديسمبر عام 1974 عن عمر ناهز 64 عاماً.

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.