×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 04:27 مـ 15 ربيع آخر 1442هـ
عرب وعالم

عاجل.. أول تعليق لـ «جونسون» على تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل

جونسون
جونسون

أعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن ترحيبه الشديد بإعلان إقامة علاقات بين السودان وإسرائيل وما ينتج عنه من تحول ديمقراطي في السودان والمنطقة بأكملها.

وأعلن بيان سوداني أمريكي إسرائيلي مشترك اتفاق السودان وإسرائيل على إقامة علاقات طبيعية بين البلدين.

وأوضح البيان أن الاتفاق تم خلال اتصال مشترك بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك.

ووجه رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك الشكر للرئيس الأمريكي دونالد ترامب على توقيعه قرارًا بإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال حمدوك: "نعمل مع الإدارة الأمريكي والكونجرس والمجتمع الدولي لبناء علاقات دولية تخدم مصلحة شعبنا".

وقال ترامب في تغريدة عبر "تويتر" الاثنين، "أخبار رائعة.. الحكومة السودانية الجديدة، التي تؤدي عملًا جيدًا، وافقت على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم".

وأضاف: "بمجرد دفع المبلغ المحدد، سأرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.. وفي نهاية الأمر، ستتحقق العدالة للشعب الأمريكي، وخطوة جيدة للسودان".

وأكد أن خروج السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يمثل انتصارًا للسودان في معركة إعادة الكرامة للشعب السوداني بعد أن مرغها النظام البائد في التراب.

وتم إدراج السودان على القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب فى عام 1993 لاستضافته زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وبعد ذلك فى عام 1997 لحق قرار إدراج السودان على قوائم الإرهاب، قرارات أخري بشأن العقوبات الاقتصادية تضمنت منع تصدير التكنولوجيا الأمريكية إلى السودان فضلًا عن إلزام المستثمرين الأمريكيين، شركات وأفرادًا، بوقف سبل التعاون الاقتصادي مع السودان باعتباره يمثِّل مصدرًا لتهديد الأمن القومي للولايات المتحدة ولسياستها الخارجية.

وفي أكتوبر عام 2017 صدر قرار رفع العقوبات، على السودان، وذلك نتيجة جهود السودان فى ملف مكافحة الإرهاب وتحسين حالة حقوق الإنسان، ولكن على الرغم من صدور قرار رفع العقوبات إلا أن أمريكا لم تشطب اسم السودان من قائمة الإرهاب.

السودان إسرائيل حمدوك رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ترامب نتنياهو الرئيس الأمريكي

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 04:27 مـ
15 ربيع آخر 1442 هـ 01 ديسمبر 2020 م
مصر
الفجر 05:02
الشروق 06:33
الظهر 11:44
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17