رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 19 مارس 2024 07:36 صـ 9 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

زوجها لاعب كرة شهير.. وعانت من ظلم الوسط الفني.. حكايات لا تعرفها عن الفنانة ليلى جمال نداهة الفن المصري

ليلى جمال فنانة شاملة فهي ممثلة ومطربة من الدرجة الأولى عملت في التلفزيون والمسرح والإذاعة، واحدة من الفنانين المنسيون في الفن عرفها الجمهور شكلاً وصوتاً ولا يعرف إسمها، شاركت فرقة "رضا" في تقديم عدد من الاستعراضات، وعلى الرغم من أنها تمتلك رصيد فني كبير مع عمالقة نجوم السينما المصرية لكن لم يكن لها الحظ في النجاح، تزوجت من لاعب وحارس مرمى الزمالك سمير محمد علي، وعانت من تجاهل زملائها وظلم الوسط الفني لمشوارها الفني لترحل عن عالمنا وحيدة بعد حرب مع مرض سرطان الرئة.

"الموجز" يرصد لكم من خلال هذا التقرير أهم محطات لا يعرفها الجمهور في حياة نداهة الفن الفنانة الراحلة ليلى جمال:ـ

اسمها الحقيقي أمينة على أحمد الحداد ولدت 1 أغسطس عام 1944 بمدينة الإسكندرية، وقدمت للإذاعة بإسمها الفني "ليلى جمال"، بدأت مشوارها الفني من خلال مسابقة للأصوات الجديدة بالأسكندرية وكان أعضاء لجنة التحكيم الملحن محمد الموجي ومنير مراد وغنت لهم أغنية "إن راح منك يا عين" و"يا حبيبي يا واحشني" وفازت في المسابقة، ثم قدمها المخرج سعيد أبو السعد للفنان محمد فوزي والذي لحن لها الكثير من الأغاني.

تعاونت مع كبار نجوم الفن في العديد من الأعمال السينمائية وأبرزها، حياة خطرة، الظريف والشهم والطماع، إمتثال، الغضب، الأصيل، أبو ربيع، العذاب امرأة، نساء خلف القضبان، البيه البواب، نوع من الرجال، الأبطال الثلاثة، أحلام المعلمة طماطم، كيد العوالم، الهاربة إلى الجحيم، الشيطان يقدم حلا، غلط البنات، صراع الزوجات، المتهمون، رجال بلا ثمن، الرجل الآخر، الإمبراطورة.

قدمت عدد كبير من المسلسلات ومنها، زيزينيا، خيال الظل، زي القمر، أوبرا عايدة، لدواعي أمنية، يحيا العدل، تعالى نحلم ببكره، البنات، ريا وسكينة، أحلام البنات، غريب الدار، حنين وحنين، رحلة السيد أبو العلا البشري، الخليل بن أحمد، المدينة الهادئة، دوار يا زمن، الهروب إلى السجن، الضابط والمجرم، جبل الحلال، الشك، تحت الأرض، ميراث الريح، الإمام الغزالي، ابن موت، المنتقم، الصفعة، حكايات بنات.

ومن أهم أعمالها على خشبة المسرح مسرحية "حمدان وبهانة" و"بنت بحري" و"أصحاب المعالي"، كما شاركت في بعض استعراضات فرقة رضا للفنون الشعبية مع مطربين الفرقة أمثال عمر فتحي ومحمد رؤوف.

وما لا يعرفه الكثيرون أن ليلى جمال هي صاحبة أغنية "شيء من بعيد نداني" في الفيلم الشهير "النداهة" بطولة ماجدة وشكري سرحان، ومن ألحان محمد الموجي، ومن كلمات مرسي جميل عزيز، ولاقت هذه الأغنية نجاحاً كبيراً إلا أن الأغنية نسبت بعد ذلك للفنانة فايزة أحمد ومرة للفنانة سعاد محمد.

width="640">

تزوجت "ليلى" من سمير محمد علي السوداني الجنسية، وأثمرت تلك الزيجة عن بنتان وولد، وزوجها هو لاعب وحارس مرمى نادى الزمالك لكرة القدم في الستينيات، إتجه للكويت ولعب لنادي العربي الكويتي وذلك عقب نكسة 1967 بعد توقف النشاط الكروي في مصر، إعتزل الكرة وإتجه للتدريب عام 1978.

رحلت الفنانة القديرة ليلى جمال يوم 13 إبريل عام 2014 عن عمر يناهز الـ 70 عاماً بعد صراع مع سرطان الرئة، بعد تدهور حالتها الصحية في أيامها الأخيرة مما استدعى نقلها إلى مستشفى الشرطة ووضعها تحت جهاز التنفس الصناعي بالعناية المركزة لترحل عن عالمناً وسط تجاهل الوسط الفني حيث كانت تعاني دائماً من تجاهل وابتعاد زملائها الفنانين.