×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 4 ديسمبر 2020 07:31 صـ 18 ربيع آخر 1442هـ
نجوم الفن

حارب العدو الإسرائيلي بـ ”تعيشي يا ضحكة مصر”.. وهذه أسرار وفاته بـ ”لعنة الفراعنة”.. حكايات لا تعرفها عن الفنان أحمد مرعي

الموجز

فنان من زمن الفن الجميل، عرف عنه حبه لوطنه وانتمائه له، واحداً من أبرز النجوم الموهوبين على الساحة الفنية، تألق في بداياته حتى وصل للعالمية وأصبح أحد أهم الممثلين الأكثر شهرة والتربع على عرش النجومية هو الفنان الراحل أحمد مرعي الذي حارب العدو الإسرائيلي بعد النكسة 1967 من خلال فيلم "أغنية على الممر" فهو صاحب أغنية "تعيشي يا ضحكة مصر"، قام ببطولة فيلم "المومياء" الذي يعتبر أحد أهم 100 فيلم في العالم والذي أثار جدلاً في وفاته حيث قيل أن لعنة الفراعنة أصابته وتسببت في وفاته.

ولد أحمد جلال بسيوني مرعي في قرية الدواخلية مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية يوم 14 مايو عام 1942، أحب الفن من طفولته وهو ما دفعه للالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على شهادة البكالوريوس منه عام 1965، وعمل معيداً بعد تخرجه وكان أيضاً يدرس مادة الإلقاء مع الفنان لراحل عبد الوارث عسر والماكياج مع الأستاذ القطوري.

بدأ مشواره الفني من خلال مشاركته في العديد من المسرحيات، حيث ظل يعمل لفترة طويلة في مسرح الجيب حتى جاءت لحظة انطلاقته الحقيقية بعد ترشيحه من المخرج أحمد بدرخان للمشاركة في أول عمل سينمائي له وهو فيلم "النصف الآخر" مع سميرة أحمد وعماد حمدي وأحمد رمزي ومديحة سالم ومديحة يسري وأبو بكر عزت.

أبدع في تجسيد شخصية "سليمان الحلبي" في مسلسل يحمل نفس اسم شخصيته من إنتاج تلفزيون دبي وبطولة عبد الله غيث ويوسف شعبان وأحمد خليل ومحسنة توفيق وحسن حسني ورشوان توفيق وعزيزة حلمي، وعدد آخر من نجوم الوطن العربي، ثم توالت أعماله الفنية ما بين الدراما والسينما والمسرح.

حارب العدو الإسرائيلي من خلال فيلم "أغنية على الممر" فهو صاحب الأغنية الشهيرة "تعيشي يا ضحكة مصر"، حيث حمل الفيلم رسالة الصمود في وجه غطرسة العدو متمثلاً في سرية من سرايا الجيش المصري يتم حصارها أثناء حرب 1967 وهم يدافعون عن أحد الممرات الإستراتيجية في سيناء ويرفضون التسليم، والعمل بطولة محمود مرسي وصلاح قابيل وصلاح السعدني ومحمود ياسين ومديحة كامل وهالة فاخر.

ومن أهم أعمال "أحمد مرعي" دوره الكبير في فيلم "المومياء" الذي يعتبر أحد أهم 100 فيلم في تاريخ السينما العالمية، والذي قدم من خلاله دور الشاب "ونيس" المتمرد على قبيلته "الحربات" في صعيد مصر والتي تعيش على بيع الآثار، وشارك في بطولته نادية لطفي وعبد العظيم عبد الحق وزوزو حمدي الحكيم ومحمد نبيه ومحمد مرشد وأحمد خليل، وإخراج شادي عبد السلام.

وكانت مشاركته في بطولة فيلم "المومياء" السبب الرئيسي وراء تعدد الآراء حول موته حيث قال البعض أن سبب وفاته هو لعنة الفراعنة التي أصابته إثر مشاركته في عمل عن الفراعنة وقال البعض الآخر أنه رحل عن عالمنا في عام 1955 بعد صراع مع المرض.

شارك في عدد كبير من الأفلام والمسرحيات ومنها، الرسالة، 3 وجوه للحب، الأضواء، الأونطجية، 2 ضد القانون، الظلال في الجانب الآخر، أغنية على الممر، ورحلة التنوير، ابن البلد، اسبوع عسل، ميرامار، والكثير من الأعمال.

قدم مجموعة من المسلسلات وأبرزها، شجرة الدر، المتنبى، الإمام البخاري، وجه الحب الآخر، رزق العيال، السفينة التائهة، سيداتي آنساتي، الأخرس والقلادة الخشبية، سليمان الحلبي، رعد السماء، الحب والسنين، عنترة، الحقيقة ذلك المجهول، للزمن بقية، ليل الغربة، أحمد بن ماجد، الشبيهان، أيوب البحر، مسافرون، الخليل بن أحمد، ملحمة الحب والرحيل، أولاد آدم، الذئب الأزرق، أيام المنيرة.

أحمد مرعي حارب العدو الإسرائيلي بأغنية تعيشي يا ضحكة مصر أسرار وفاته لعنة الفراعنة فيلم المومياء سليمان الحلبي تويترـ أسرار النجوم

مواقيت الصلاة

الجمعة 07:31 صـ
18 ربيع آخر 1442 هـ 04 ديسمبر 2020 م
مصر
الفجر 05:04
الشروق 06:36
الظهر 11:45
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17