الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 10:27 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ماهي أفضل أبواب الخير التي تقربني من الله؟.البحوث الإسلامية يُجيب

ورد سؤال إلى مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف يقول : " منَّ الله علي بالمال، وأرغب في المساهمة في عمل الخير، وأسأل عن أفضل أنواع أبواب الخير التي تقربني من الله؟".

وأجابت لجنة الفتوى بالمجمع عبر صفحته الرسمية علي موقع الفيسبوك، قائلة: إن المال نعمة من الله تعالى، وتوجيه المال في مرضات الله تعالى ونفع العباد من أمارات التوفيق ، وعلامات صلاح العبد، قال تعالى {وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ} .

وأضافت اللجنة أبواب الخير كثيرة ، وأعظمها ما عمَّ نفعه، وكان باقيا مستمرا ، وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى الوقف ، فعن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه أنه أصاب أرضا بخيبر فأتى النبي صلى الله عليه و سلم يستأمره فيها فقال يا رسول الله إني أصبت أرضا بخيبر لم أصب مالا قط أنفس عندي منه فما تأمر به ؟ قال ( إن شئت حبست أصلها وتصدقت بها ) . قال فتصدق بها عمر أنه لا يباع ولا يوهب ولا يورث وتصدق بها في الفقراء وفي القربى وفي الرقاب وفي سبيل الله وابن السبيل والضيف لا جناح على من وليها أن يأكل منها بالمعروف ويطعم غير متمول. صحيح البخاري رقم (2586).

فننصح السائل بإنشاء مشروع خيري يستمر نفعه في أي مجال يحتاجه أهل بلدته ، سواء أكان تعليميا عاما ، أم كان صحيا لعلاج الفقراء، وتوفير ما يحتاجون إليه ، أم كان توفير ماء عذب للشرب منه ، أم حفر آبار لسقي الأراضي التي لا يصل إليها الماء إلا عن طريق الآبار حفاظا على الزراعة وتوفيرا للغذاء، أم غير ذلك من أعمال الخير.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة