الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 07:26 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

بالفيديو..تركيا تدرب صوماليين على القتال..ما السبب؟

واصل الجيش التركي تدريب الصوماليين على الأنشطة القتالية، بعدما أعلن في وقت سابق مدهم بالأسلحة والمعدات العسكرية، رغم الاتهامات التي تلاحق أنقرة بسبب إرسالها المرتزقة الصوماليين في حربها ضد الجيش الوطني الليبي.

ونشرت وكالة EHA الإخبارية التركية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم الاثنين، لقطات من الأنشطة التدريبية للصوماليين، التي تجري بدعم من القوات المسلحة التركية.

وتعتبر تركيا الجيش الصومالي، ضامنًا لوجودها في الدولة الإفريقية الهشة، وتواصل مساعدتها من خلال التبرع بالمعدات العسكرية وتدريب أفراد الجيش.

وأشار موقع «نورديك مونيتور» السويدي، مطلع أكتوبر الجاري إلى أن تركيا تهدف من خلال قاعدة التدريب العسكري والتعاون في صناعة الدفاع، إلى توسيع نفوذها السياسي وتدخلها العسكري في الصومال والقرن الأفريقي.

وفي أغسطس الماضي، سلمت وزارة الدفاع التركية، هيئة الأركان العامة الصومالية 12 ناقلة جنود مدرعة مقاومة للألغام من طراز «كيربي»، ضمن نطاق التعاون المالي العسكري بين الصومال وتركيا.

وفي تقرير سابق، ذكر موقع «تركيا الآن»، أن الفساد يتماشى جنبًا إلى جنب مع الوجود التركي في الصومال. فمن ميناء مقديشو الرئيسي إلى مطاره الرسمي، الخاضعين لحكومة أنقرة منذ العام 2013، تخرج التقارير القائمة على وثائق مسربة، وعلى جرائم واقعة، لتؤكد رشوة نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كبار المسؤولين في الحكومة الصومالية، للحصول على عقود امتياز لإدارة المنشأتين اللتين تعتبران مصادر الدخل الرئيسية للبلاد. ثم شيوع الفساد داخل كل منهما، بعد أن أصبحا تحت إدارة الأتراك.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.