×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 01:57 مـ 8 ربيع آخر 1442هـ
عرب وعالم

بالفيديو..تركيا تدرب صوماليين على القتال..ما السبب؟

الموجز

واصل الجيش التركي تدريب الصوماليين على الأنشطة القتالية، بعدما أعلن في وقت سابق مدهم بالأسلحة والمعدات العسكرية، رغم الاتهامات التي تلاحق أنقرة بسبب إرسالها المرتزقة الصوماليين في حربها ضد الجيش الوطني الليبي.

ونشرت وكالة EHA الإخبارية التركية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم الاثنين، لقطات من الأنشطة التدريبية للصوماليين، التي تجري بدعم من القوات المسلحة التركية.

وتعتبر تركيا الجيش الصومالي، ضامنًا لوجودها في الدولة الإفريقية الهشة، وتواصل مساعدتها من خلال التبرع بالمعدات العسكرية وتدريب أفراد الجيش.

وأشار موقع «نورديك مونيتور» السويدي، مطلع أكتوبر الجاري إلى أن تركيا تهدف من خلال قاعدة التدريب العسكري والتعاون في صناعة الدفاع، إلى توسيع نفوذها السياسي وتدخلها العسكري في الصومال والقرن الأفريقي.

وفي أغسطس الماضي، سلمت وزارة الدفاع التركية، هيئة الأركان العامة الصومالية 12 ناقلة جنود مدرعة مقاومة للألغام من طراز «كيربي»، ضمن نطاق التعاون المالي العسكري بين الصومال وتركيا.

وفي تقرير سابق، ذكر موقع «تركيا الآن»، أن الفساد يتماشى جنبًا إلى جنب مع الوجود التركي في الصومال. فمن ميناء مقديشو الرئيسي إلى مطاره الرسمي، الخاضعين لحكومة أنقرة منذ العام 2013، تخرج التقارير القائمة على وثائق مسربة، وعلى جرائم واقعة، لتؤكد رشوة نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كبار المسؤولين في الحكومة الصومالية، للحصول على عقود امتياز لإدارة المنشأتين اللتين تعتبران مصادر الدخل الرئيسية للبلاد. ثم شيوع الفساد داخل كل منهما، بعد أن أصبحا تحت إدارة الأتراك.

تركيا الصومال الجيش الصومالي القرن الأفريقي

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 01:57 مـ
8 ربيع آخر 1442 هـ 24 نوفمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:57
الشروق 06:28
الظهر 11:42
العصر 14:36
المغرب 16:56
العشاء 18:17