×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 29 نوفمبر 2020 10:56 صـ 13 ربيع آخر 1442هـ
الموجز كافية

في دقيقة واحدة.. اختبار جديد للكشف عن كورونا «بالبصمة»

بصمات التنفس
بصمات التنفس

لا زال فيروس كورونا، يهاجم بشراسة الجهاز التنفسي للمواطنين حول العالم، ولهذا يواصل العلماء بجميع الدول تطوير عقار جديد للقضاء على هذا الوباء القاتل.

ومن بين هؤلاء يجري حاليًا علماء بريطانيون تطوير اختبار تنفس غير جراحي لفيروس كورونا المستجد، والذي من الممكن أن يحقق نتائج في غضون دقيقة واحدة.

ومن المخطط أن تستخدم هذه التقنية ، التي تم تطويرها في الأصل كجزء من مشروع يعرف باسم "بصمات التنفس'' لتمييز Covid-19 بسرعة عن حالات الجهاز التنفسي الأخرى، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية.

وكان الباحثون قد أشار إلى أن النتائج التي توصلوا إليها والتي نُشرت في مجلة EclinicalMedicine، يمكن أن تحسن بشكل كبير من تجربة إجراء اختبار فيروس كورونا وكذلك تلعب دورًا في إعادة تشغيل الاقتصاد.

وبالتالي تم إطلاق مشروع "بصمات التنفس" بقيادة جامعة لوبورو، منذ أربع سنوات بهدف تحديد أكثر الطرق فعالية لتقديم التقييمات الطبية والسامة لضحايا حدث كيميائي أو بيولوجي أو إشعاعي أو نووي، وأعاد الفريق المشارك في المشروع استخدام بعض التقنيات الحالية لتصميم اختبار التنفس لـ Covid-19

من ناحيتها، قالت "إيما برودريك" وهي مشاركة في البحث:"حاليًا الاختباران الرائدان لـ Covid-19 - اكتشاف المستضد و PCR - يستخدم كلاهما وسائل اجتياحية لأخذ العينات، والتي قد يكون غير مريح للمريض وقد يثني البعض عن الذهاب لإجراء اختبار هم في أمس الحاجة إليه".

وأوضحت أيضًا أنه حاليًا يتم تطوير اختبار طفيف التوغل ينتج عنه نتائج بسرعة، وقد ثبت أن اختبار بصمات التنفس تظهر نتائجها في غضون دقيقة واحدة، وقال بول توماس ، أستاذ العلوم التحليلية من قسم الكيمياء بجامعة لوبورو ، إن النتائج تشجع الفريق ، لكنه أضاف مزيدًا من البيانات المطلوبة لتطوير الاختبار.

بصمات التنفس فيروس كورونا علاج كورونا عقار جديد اختبار جديد للكشف عن كورونا في دقيقة واحدة جامعة لوبورو الجهاز التنفسي

مواقيت الصلاة

الأحد 10:56 صـ
13 ربيع آخر 1442 هـ 29 نوفمبر 2020 م
مصر
الفجر 05:00
الشروق 06:32
الظهر 11:43
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17