الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 01:11 مـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مفاجأة .. لقاحات كورونا لا تمنع الإصابة بالفيروس

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قالت الدكتورة ميس عبسي الأكاديمية والباحثة في علم الأدوية، إننا توصلنا إلى " 11 " لقاح لعلاج فيروس كورونا في المرحلة الثالثة وهي الأخيرة ، منهم 4 لقاحات صينية ، و2 لقاح روسي ، و 3 لقاحات أمريكية ، و 1 لقاح هندي ، و 1 لقاح إسترالي .

وأضافت " ميس عبسي " في تصريحات تليفزيونية ، أن لقاح " سبوتنيك " و اللقاح "الأمريكي الألماني" هما اللذان يتصدران قائمة ال 11 لقاح فيروس كورونا ، حيث يكون لكل واحد منهم تصميم يختلف عن الآخر.

وأوضحت الأكاديمية والباحثة في علم الأدوية ، أن اللقاح "الأمريكي الألماني" يعتمد على البلاشفة الوراثية للفيروس ، بينما اللقاح " سبوتنيك " هو لقاح يعتمد على وجود ناقل ، لكن كلاهما بدأ بالدراسات السريرية الأخيرة .

وأكدت " عبسي " ، أن اللقاح ليس فقط فعال على الأشخاص الذين يتراوح عمرهم من 18 إلى 55 سنة فقط ، ولكن فعال أيضًا على كبار السن .
وأشارت ، إلى أن الشركتين " أكسفورد ، وفايزر " ، تقدموا في دراسة النتائج تزامنًا مع المرحلة السرية التي تجري الآن ، بالإضافة إلى أن "الرويال ريفيو" تخضع كلا اللقاحين حتى الآن .

وأضافت ، أن بالنسبة للمناعة هناك دراسات مهمة يجب العلم بها ، منها أن الأجسام المضادة التي تتكون نتيجة دخول الجسم تبقى لمدة 3 أشهر ثم تقل بعد ذلك ، وبالفعل انخفضت عند ربع الأشخاص الذين أُصيبوا بالمرض .

وتابعت ، هناك دراسة أُخرى مهمة في "البرتغال" ، تنص على أن الأجسام المضادة على الرغم من أنها تنخفض أيضًا ، إلا أنها تبقى ثابتة لمدة 7 أشهر ، وبالتالي فإن المناعة ضد كوفيد 19 حتى الآن تشير إلى أنها مناعة قصيرة الأمد ، لكن القسم الآخر من جهاز المناعة وهي " الخلايا التائية " تعطي مناعة طويلة الأمد .

وأكدت ، أن اللقاح لا يمنع الإصابة بالمرض في معظم الأحيان ، ولكن سيؤدي إلى تخفيض الأعراض من خلال معالجة الأنفلونزا .

وأضافت ، أن الإسراع في إنتاج اللقاحات لن يتم على حساب الأمان ، حتى ولو خضعت معظم اللقاحات للموافقة النهائية ، حيث تكون موافقة مبدئية فقط ، فيُعطى اللقاح للمريض ويتم مراقبته كي نرى إذا كان له تأثيرات جانبية طويلة الأمد أم لا، لأنها لا تظهر في فترة قصيرة ، ولذلك السبب " نحن نمتلك عدد كبير من اللقاحات " .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.