الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 12 مايو 2024 09:06 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عمل في ورشة ألمونيوم.. وتزوج ابنة وزير.. واتهم بازدراء الأديان.. حكايات صادمة لا تعرفونها عن أشرف عبد الباقي

فنان كوميدي من الدرجة الأولى، واحداً من أبرز نجوم الوطن العربي خلال الآونة الأخيرة، هو الفنان الأكثر شعبية على الساحة الفنية وله قاعدة عريضة من الجماهير، اكتشف الكثير من الوجوه الجديدة وأصبحوا الآن أهم نجوم الصف الأول في السينما والدراما أنه النجم أشرف عبد الباقي الذي بدأ حياته عامل في مصنع ألومنيوم وتزوج ابنة وزير سابق، واتهم بإزدراء الدين الإسلامي في إحدى حلقات مسرح مصر تحمل عنوان "كفار قريش".

"الموجز" يرصد لكم من خلال السطور التالية أهم محطات في حياة نجم الكوميديا أشرف عبد الباقي:ـ

ولد أشرف عبد الباقي يوم 11 سبتمبر عام 1963 في حي شبرا بالقاهرة، والده كان يعمل مقاولاً ووالدته ربة منزل، ويعتبر هو أصغر أخواته الستة، عمل منذ صغره في ورشة والده "الالومنيوم" وعمره لا يتعدى الثانية عشر عاماً وكان يتاقضى 25 قرشاً راتباً يومياً مقابل هذا العمل.

رفضت والدته دخوله عالم التمثيل منذ اكتشاف موهبته الفنية أثناء دراسته في مدرسة النقراشي الثانوية وذلك خوفاً على مستقبله ودراسته ولكنها وافقت بعد ذلك بعدما شاهدته بنفسها في عرض مسرحي له على مسرح المدرسة، درس في كلية التجارة جامعة عين شمس، وعمل لفترة طويلة بعد تخرجه في مجال المقاولات والالومنيوم.

أحب "عبد الباقي" عالم الفن منذ طفولته مما جعله أن يترك مهنته الأولى ويغلق مصنع الالومنيوم وأن يدرس بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج وأثناء عمله بالمسرح اكتشفه المخرج هاني مطاوع ورشحه لعدة أدوار مسرحية كان أبرزها مسرحية "خشب الورد" حيث قدم ما يقرب من 80 مسرحية بين عامي 1979 و1984.

قدمه المخرج رأفت الميهي في السينما من خلال فيلم "سمك لبن تمر هندي" بطولة محمود عبد العزيز ومعالي زايد ويوسف داوود ومخلص البحيري وماهر سليم وعائشة الكيلاني ومحمد درديري وروحية جمال، ومن هنا بدأت رحلة صعوده إلى عالم الفن والاضواء والشهرة.

شارك في عدد كبير من الأفلام وأبرزها، أريد خلعاً، رشة جريئة، ليلة القبض على بكيزة وزغلول، سيداتي آنساتي، جحيم تحت الماء، صاحب صاحبه، الإرهاب والكباب، حب البنات، سيدة القاهرة، جنان في جنان، اللعبة الأخيرة، العودة والندم، اقتل مراتي ولك تحياتي، كيد العوالم، يا مهلبية يا، المواطن مصري، هرم للإيجار، دسوقي أفندي في المصيف، جحيم امرأة، آيس كريم في جليم، الراقصة والحانوتي، الشرس، لخمة رأس.

ومن أشهر مسلسلاته، أنا وانت وبابا في المشمش، وما زال النيل يجري، زمن الحلم الضائع، الناس بيزات، سنوات الغضب، النوارس والصقور، الصبر في الملاحات، وجارى البحث عن شحته، القنفد، بيت أبو الفرج، حضرة المحترم، حكايات زوج معاصر، راجل وست ستات، 7 شارع السعادة، عائلة زيزو، سبع البرمبة.

قام ببطولة العديد من المسرحيات ومنها، ولاد ريا وسكينة، بشويش، سباك الساعة 12، لعبة الحب والجنان، لا مؤخذاة يا منعم، سيارة الهانم، بابانا عاوز كده، الحادثة المجنونة، باللو باللو، رد قرضي، حلو الكلام، لما بابا ينام، حلو وكداب.

اكتشف العديد من الوجوه الجديد حتى أصبحوا الآن نجوم مصر وذلك من خلال تجربته على المسرح والتي حملت اسمين وهما "تياترو مصر" و"مسرح مصر"، حيث قدم نوع جديد من المسرح على شكل حلقات كل حلقة باسم ومضمون مختلف في قالب كوميدي ساخر، ومن أشهر النجوم الذي قدمها للجمهور على ربيع ومصطفى خاطر ومحمد أسامة وحمدي الميرغني ومحمد عبد الرحمن ودينا محسن وكريم عفيفي وإسراء عبد الفتاح وإبرام سمير وغيرهم.

تزوج أشرف عبد الباقي مرتين الأولى من سيدة تدعى "أماني نور الدين" وأنجب منها ولده الوحيد "أحمد" ولكن الزيجة لم تدم إلا لـ 3 سنوات فقط وبعدها تم الانفصال، كما تزوج للمرة الثانية من ابنة وزير الإسكان الأسبق حسب الله الكفراوي وأيضاً كان رئيساً لأكثر النوادي شهرة مثل نادي المقاولون ونادي الإسماعيلي، وأثمرت تلك الزيجة عن ثلاث بنات وهن "نور وهدى وزينة".

اتهم "عبد الباقي" هو وفرقة مسرح مصر بإزدراء الأديان وذلك في شهر مايو عام 2017، حيث قدم بلاغا إلى النائب العام يتهم عبد الباقي وفرقته بإزدراء الدين الإسلامي والسخرية من النبي محمد ـ ص ـ وذلك في احدى حلقات مسرحية بعنوان "كفار قريش والعنتيل".

وقد تقدم محمد مصطفى سليمان كاتب وباحث في الأديان ومدير أكاديمية "إبن تيمية للأبحاث المعرفية والعقائدية" ببلاغ إلى النائب العام المستشار نبيل صادق، ضد فرقة "مسرح مصر" وأبطالها الفنانين أشرف عبد الباقي ومصطفى خاطر وعمر متولي وغيرهم، يتهمهم فيه بإزدراء الدين الإسلامي، والسخرية من النبي محمد ـ ص ـ وذلك في إحدى حلقاتهم التي عرفت بعنوان "كفار قريش".

وذكر البلاغ رقم 5237 لسنة 2017 عرائض النائب العام، أن المشكو في حقهم قاموا من خلال فيديو انتشر علي موقع اليوتيوب والفيس بوك وغيرها من مواقع التواصل الإجتماعي، بتمثيل مشهد يظهر بعضهم على هيئة الكفار، وأحدهم على هيئة شخص أسلم في صدر الإسلام وتحديداُ في عصر الرسول ـ ص ـ والصحابة ومدة الفيديو دقيقتين.

وطالب مقدم البلاغ في نهايته بالتحقيق في الشكوى والتأكد من صحتها واتخاذ اللازم قانونا ضد المشكو في حقهم واحالتهم للمحاكمة الجنائية لقيامهم بازدراء الدين الإسلامي والسخرية من رسول الله ـ ص ـ والإستهزاء بجانبه الشريف والصحابة الكرام.

وعلق أشرف عبد الباقي على اتهامه بازدراء الأديان قائلاً: "لا إله إلا الله محمد رسول الله، هو في قضية أصلاً، واللي بيحصل هو اجتزاء من المسرحية عشان يعملوا مشكلة".

وأضاف عبد الباقي خلال لقاء تلفزيوني له: "أن المسرحية التي تم اتهامي فيها تسمى "كواليس"، فلم يجد الممثلين شىء يقدموه، فقاموا بعمل جزء من فيلم "فجر الإسلام"، مشيراً إلى أن هناك فنانين كبار أمثال عادل إمام ومحمد سعد خاضوا في تلك الفكرة مسبقاً، وتحدثوا باللغة العربية بشىء من المزحة والمرح مع الحرص على الدين".

width="640">

 

 

 

 

 

 

 

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.